عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

نسبة ملء السدود في تتجاوز 28% بفضل التساقطات المطرية الأخيرة ..التفاصيل

أكادير24 | Agadir24

 

تجاوزت نسبة الملء الإجمالية للسدود في حاليًا 28 في المائة، أي بزيادة نقطتين مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ويعود هذا الارتفاع إلى التساقطات المطرية التي شهدتها عدة مناطق في المملكة خلال الأسابيع الأخيرة، حيث بلغت نسبة الملء، وفقًا لبيانات وزارة التجهيز والمياه، حتى يوم أمس الأربعاء 28.1 في المائة، وهو ما يعادل احتياطيًا يزيد عن 4.532 مليون متر مكعب من المياه.

وأظهرت البيانات ذاتها أن هذا المعدل يمثل زيادة بأكثر من 2 في المائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

على مستوى أحواض المياه، استفادت المناطق الواقعة في جنوب شرق ووسط المملكة بشكل ملحوظ من الأمطار الأخيرة. وقد سجلت تحسنات في أحواض أبي رقراق – الشاوية، وكير زيز غريس، وأم الربيع، وملوية.

وفي هذا السياق، أعلن مولاي امحمد السليماني، مدير وكالة الحوض المائي لكير-زيز-غريس، أن إجمالي المياه التي تدفقت إلى سدي قدوسة وحسن الدخيل خلال الـ 24 ساعة الماضية بلغ 8 ملايين متر مكعب.

ووفقًا للمعطيات المتاحة، استقبل سد حسن الدخيل ما يقارب 7 ملايين متر مكعب، مما رفع حجمه الإجمالي إلى 142 مليون متر مكعب بنسبة ملء بلغت 45 في المائة. أما سد قدوسة فقد استقبل مليون متر مكعب، ليصل حجمه الإجمالي إلى نحو 63 مليون متر مكعب، بنسبة ملء قدرها 28 في المائة.

بهذا، وصلت نسبة الملء الإجمالية لسدود حوض كير-زيز-غريس إلى 45.51 في المائة، ما يجعل هذا الحوض الثاني من حيث الاحتياطيات بعد حوض اللوكوس الذي بلغت نسبة ملئه 50 في المائة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا