منوعات / صحيفة الخليج

الإفراط في النشويات والحلوى تمرض القلب

القاهرة: «الخليج»
أرجع استشاري قلب بارز في ، ارتفاع نسبة الإصابة بين المصريين بأمراض القلب إلى الإفراط في تناول النشويات والحلوى، مشيراً إلى أن هذه الأنواع من الأطعمة تعد سبباً رئيسياً في ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، وليس اللحوم حسبما هو شائع.
وقال د. حازم خميس، أستاذ أمراض القلب في معهد القلب القومي، والمشرف العام على أقسام القلب في الهيئة العامة للرعاية الصحية: إن تغير نمط الحياة لدي قطاعات واسعة من المصريين، وميلهم إلى السهر الطويل، وعدم ممارسة الرياضة، يلعب الدور الكبير في ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة، مشيرا إلى أن مصر تعد من أكثر دول العالم في نسب الإصابة بأمراض ارتفاع ضغط الدم، بسبب إفراط قطاعات كبيرة من المصريين في استخدام ملح الطعام، الذي يعد من أكثر العوامل خطورة على الشرايين وعلى عضلة القلب.
وقال خميس: إن استخدام السمن الصناعي في الطهي يعد من أبرز مسببات الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وعلى رأسها جلطات القلب، والقصور في الدورة الدموية، وقد تصل حد الإصابة بهبوط في عضلة القلب، فضلاً عن ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسب الكوليسترول في الدم، وقال خميس: إن نحو 58% من المصريين فوق سن الـ18 يعانون ارتفاعاً في ضغط الدم، الذي يؤثر بدوره في القلب، وهو ما يفسر أن نحو 18% من المصريين فوق سن الـ35، يعانون مشاكل الهبوط في عضلة القلب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا