منوعات / صحيفة الخليج

إدراج متحف الكاريكاتير المصري ضمن المباني المعمارية المميزة

القاهرة: «الخليج»
أعلنت محافظة الفيوم في ، عن إدراج متحف الكاريكاتير، الكائن فى قرية ، ضمن قائمة المباني ذات الطراز المعماري المميز فى مصر.
ويعد المتحف الذي أسسه الفنان التشكيلي المصري محمد عبلة في عام 2006، هو الأول من نوعه فى الشرق الأوسط، وهو يضم عشرات من الرسوم الكاريكاتيرية لنخبة من أبرز رسامي الكاريكاتير فى مصر والعالم.
وقال إبراهيم عبلة، مدير المتحف: إن المتحف يضم نحو 500 عمل أصلى لأشهر فناني الكاريكاتير الذين ظهروا فى مصر خلال النصف الثاني من القرن الماضي، مثل سانتيز ورخا وزهدي العدوي وصلاح جاهين والبهجوري، إلى جانب مجموعة نادرة وقيمة لأهم فناني الكاريكاتير حول العالم.
وأشار إلى أن تاريخ تلك اللوحات يبدأ من عشرينيات القرن الماضي، حيث تعرض لوحات الرسامين، العديد من الأحداث الكبري التى شهدتها مصر على مدار نحو قرن من الزمان.
وقال عبلة: إن الكاريكاتير يمثل تأريخاً حقيقياً لمثل تلك الأحداث الكبري، إذ يُعد بمثابة كتاب مفتوح، يمكن للباحث من خلاله أن يعرف ماذا كان يلبس الناس في تلك الفترات الزمنية، وكيف كانوا يتحدثون ويتفاعلون مع قضاياهم السياسية والاجتماعية.
ويضم متحف الكاريكاتير الكائن فى قرية تونس بالفيوم، مجموعة كبيرة من الأعمال الأصلية النادرة، لفنان الكاريكاتير الكبير الراحل رخا، الذي يلقب بـ«أبو الكاريكاتير» المصري، إلى جانب نخبة من كبار رسامي الكاريكاتير في الصحافة المصرية، ويتميز المتحف بطرازه المعماري الفريد، حيث بني على طريقة عمارة الفقراء التي أسسها المعماري المصري الكبير الراحل حسن فتحي، التي تتميز بكونها عمارة مستدامة صديقة للبيئة، فقد تم تصميم المبني باستخدام مواد البناء المحلية، من الطوب اللبن والأحجار الطبيعية، وباستخدام نظم البناء المحلية من حوائط حاملة، وعناصر معمارية متميزة مثل القباب والقبوات والعقود، التي تتناسب مع الظروف البيئية للمكان وتحافظ على الهوية المعمارية والصورة البصرية لقرية تونس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا