منوعات / صحيفة الخليج

حرائق البرازيل تطارد «الجاكوار»

تضع الطبيبة البيطرية بوليانا موتينها ضمادات على إيتابيرا، وهي أنثى نمر جاكوار احترقت أطرافها، لكن وضعها يتحسّن، بعدما استعرت النيران في موئلها في بانتانال، وهي منطقة برازيلية تتميز بتنوعها البيولوجي.
واشتعلت الحرائق في البرازيل بسبب جفاف تاريخي يرجعه الخبراء إلى التغير المناخي. وغطت سحب من الدخان نحو ثلثي البلاد، بما في ذلك بعض المدن الكبرى مثل ساو باولو وريو دي جانيرو.
وثمة منازل كثيرة في مناطق طبيعية رئيسية لناحية التنوع البيولوجي مثل الأمازون، وسيرادو، وبانتانال، وهي أكبر الأراضي الرطبة في العالم وأدرجتها «اليونسكو» ضمن قائمة التراث الطبيعي للإنسانية.وشهدت المنطقة 1452 حريقاً منذ بداية سبتمبر/أيلول.
وقالت موتينها لوكالة «فرانس برس»: «نرى حيوانات في أعلى السلسلة الغذائية كنمور الجاكوار، تعاني الحرائق، وهو ما لم يكن يحدث بشكل كبير في الماضي».
والجاكوار، أكبر أنواع النمور في الأمريكيتين، شبه مهدد بالانقراض. وتشير التقديرات إلى أن منطقة بانتانال تضم أقل من ألفي جاكوار.
وأُنقذت إيتابيرا من الحرائق بفضل «نكس نو إكستنكشين»، وهو ملجأ للحيوانات يقع على مسافة قريبة من العاصمة برازيليا. وعثر على أنثى الجاكوار مختبئة في أنبوب على بعد أكثر من 1200 كيلومتر قرب ميراندا، وهي منطقة متضررة من الحرائق في ولاية ماتو غروسو دو سول (وسط غرب).
إلى جانب زوجها تياغو لوزينسكي، وهو طبيب بيطري أيضاً، وعدد قليل من الطلاب، تنظف بوليانا موتينها جروح إيتابيرا البالغة عامين والتي تزن 57 كيلوغراماً وتراقب حالتها الصحية. وبعد شهر من الرعاية شبه اليومية، تبدو أطرافها في حالة أفضل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا