عرب وعالم / خبرك نت

بعد ترجيحات مقتله.. من هو يحيى السنوار رئيس المكتب السياسي

الخليج: متابعات

بعد ترجيحات الجيش الإسرائيلي بمقتل يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أكد متحدث الجيش الإسرائيلي أنه تجرى فحوص DNA لأحد الجثامين التي عثر عليها إثر الهجوم؛ للتأكد من أنه يعود للسنوار.
وولد يحيى إبراهيم حسن السنوار يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول 1962 في مخيم خان يونس للاجئين جنوب قطاع غزة، ثم نزحت أسرته من مدينة مجدل شمال شرقي القطاع عام 1948 وغيرت اسمها إلى «أشكلون».
وكان ليحيى السنوار نشاط طلابي بارز خلال مرحلة الدراسة الجامعية، وشغل مهمة الأمين العام للجنة الفنية ثم اللجنة الرياضية في مجلس الطلاب بالجامعة الإسلامية بغزة، ثم نائباً لرئيس المجلس ثم رئيساً للمجلس.
ثم أسس مع خالد الهندي وروحي مشتهى، بتكليف من مؤسس حركة حماس أحمد ياسين عام 1986، جهازاً أمنياً أطلق عليه اسم «مجد». وكانت مهمة هذه المنظمة الكشف عن عملاء وجواسيس إسرائيل وملاحقتهم، وما لبثت أن أصبحت هذه المنظمة النواة الأولى لتطوير النظام الأمني الداخلي لحركة حماس.
واعتقل السنوار لأول مرة عام 1982 بسبب نشاطه الطلابي وكان عمره حينها 20 عاماً، ووضع رهن الاعتقال الإداري 4 أشهر وأعيد اعتقاله بعد أسبوع من إطلاق سراحه، وبقي في السجن 6 أشهر من دون محاكمة. وفي عام 1985 اعتقل مجدداً وحكم عليه بـ8 أشهر. في 20 يناير/كانون الثاني…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا