عرب وعالم / خبرك نت

ما احتمالات تفادي حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله؟

بيروت ـ (أ ف ب)
أثار القصف المتواصل بين إسرائيل وحزب الله اللبناني في الأيام الأخيرة مخاوف على نطاق واسع من أن الجانبين يتحركان بلا هوادة باتجاه حرب شاملة، رغم الدعوات الدولية لضبط النفس، في ما يكشف محللون مدى قدرة إسرائيل على إنشاء ما تصفه بـ«الحزام الأمني» والذي يتطلب ربما عملية برية.
وكشف مسؤولون ومحللون ما يأمل الطرفان المتنازعان بتحقيقه من خلال تصعيد الهجمات المتبادلة، وما إذا كان هناك أي فرصة لتجنب التصعيد الكامل.

– وجهة النظر الإسرائيلية –
يقول مسؤولون إسرائيليون: إنه لم يعد لديهم خيارات للردّ على حزب الله، بعدما استهدف الجيش الإسرائيلي البلدات المحاذية للحدود الشمالية مع لبنان لمدة عام تقريباً.
ويقول مسؤول عسكري إسرائيلي «إن أفعال حزب الله حولت جنوب لبنان إلى ساحة معركة»، وأوضح أن أهداف العملية الإسرائيلية الأخيرة هي «تقليص» التهديد الذي يشكله حزب الله، وإبعاد مقاتليه عن الحدود وتدمير البنية التحتية التي بنتها قوة رضوان، وحدة النخبة في الحزب.
ويقول المحلل السياسي الإسرائيلي مايكل هورويتز: إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو يريد الضغط على حزب الله ليوقف قصفه للأراضي الإسرائيلية حتى بدون اتفاق وقف إطلاق نار في غزة، وهو الشرط الذي وضعه الحزب والفصائل الأخرى المدعومة من إيران…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا