الارشيف / عرب وعالم / بالبلدي

"أجور الممثلين زمان".. أرقام تقضاها أهل الفن في الماضي الجميل

belbalady.net في ظل ارتفاع أسعار الخدمات والسلع، يبحث دومًا المواطن حول ارتفاع أسعار الأجور، التي يجد أنَّ الأعلى منها  تشمل الفنَّانين ونجوم الدراما والسنيما، والتي تبلغ أرقامًا في الوقت الحالي تصطف بجانبها أصفارًا مهولة، في وقت تتواضع فيه أرقام أخرى.

يتداول العديد من نشطاء التواصل الاجتماعي قائمة بأجور نجوم الفن الجميل، في السنيما، التي قيل عنها أنها لا تكذب، بل تتجمَّل. وبالرغم من اختلاف الكثيرين على حقيقة الأرقام، لكن تبقى هذه الأرقام مبالغ ذات قيمة عالية حينها، فقد كانت القيمة النقدية للعملة المحلية الجنيه المصري، تفوق قيمتها اليوم، ما يجعل من هذه المبالغ أرقامًا ضخمة تقاضاها الفنَّانون في هذا العصر، لا سيما وأنَّ هذه القائمة قيل أنَّها تعود للعام 1953.

 أجور الممثلين زمان

 

أرقام تقضاها أهل الفن في الماضي الجميل

 تظهر قائمة بأجور بعض الفنانين والممثلين. هذه الأجور، في صورة تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي، التي تعد مرآة للتقدير المالي الذي يحصل عليه هؤلاء النجوم نظير أعمالهم الفنية، تعكس التفاوت الكبير بين الفنانين حسب شهرتهم وإسهاماتهم في الصناعة الفنية. وفيما يلي تفاصيل الأجور المذكورة في القائمة:

الفنان الأجر (جنيه)
فريد الأطرش 15000
ليلى مراد 6000
فاتن حمامة 5000
يوسف وهبي 3000
إسماعيل ياسين 3000
شادية 3000
حسين صدقي 2000
أنور وجدي 2500
عماد حمدي 1500
يحيى شاهين 1500
ماجدة 1500
محسن سرحان 1200
كمال الشناوي 1000

الأعلى أجرًا

فريد الأطرش يتصدر القائمة بأجر قدره 15000 جنيه، وهو الأجر الأعلى بين الفنانين المدرجين. ليلى مراد تأتي في المرتبة الثانية بأجر يبلغ 6000 جنيه، تليها فاتن حمامة بأجر قدره 5000 جنيه. يوسف وهبي وإسماعيل ياسين وشادية يتقاضون كل منهم 3000 جنيه، وهو أجر متساوٍ يعكس مكانتهم في صناعة السينما، برغم ما قدَّمه يوسف وهبي من صناعة المسرح.

بالنسبة لحسين صدقي، فإنه يحصل على أجر قدره 3000 جنيه، فيما يتقاضى أنور وجدي 2500 جنيه. عماد حمدي ويحيى شاهين وماجدة يتقاضون نفس الأجر، وهو 1500 جنيه لكل منهم. أما محسن سرحان فيتلقى 1200 جنيه، وأخيرًا كمال الشناوي يحصل على 1000 جنيه، مما يجعله في نهاية القائمة من حيث الأجور المدفوعة.

هذه الأجور تعكس التفاوت بين نجوم السينما في تلك الفترة، حيث تتراوح الأجور من الأعلى إلى الأقل بناءً على شهرة كل فنان ومكانته في صناعة السينما.

القيمة التي كانت تبحث القيمة

تظل الأرقام السافة محور جدل، لكن أصاحبها كانوا قامات يبحثون عن قيم ومثل يقدمونها، ويعبِّرون بها عن أصل هذا الشعب الطيِّب، وبرغم أنَّ منهم من أتى من خارج هذا الوطن، إلَّا أنَّه كان يتمتَّع بشعبية وحب، يفوق أبناء الوطن. 

ختامًا كان هذا الشعب وكان هذا الفن وهكان هذا الزمن الجميل.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" الفجر "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا