فيديو / صحيفة اليوم

الفن في يوم الوطن


نحتفل في يوم الوطن بروح الجمال تنبعث من أرجاء البلاد وتفخر بأصالة وطنها وتاريخه، وترابه. برجاله ومنجزاته بتحولاته واخذه بنا الى ما يحقق المزيد من الرفعة والسمو.
نحتفل بوطننا وفيه الفن والجمال فيه الطاقات فيه المشاريع الكبرى، وفي الأعوام الأخيرة نشهد نهضة تواكب ما في العالم من إنجازات في مجالات فنية متنوعة.
قبل أشهر اختتم بينالي الدرعية للفن المعاصر في دورته الثانية وكان حدثا كبيرا وهاما في مسارنا الفني، استقطب عددا من مبدعي العالم بجانب فنانينا السعوديين، حاليا يتم الاعداد لآخر هو بينالي الفنون الإسلامية في دورة ثانية بعد نجاح دورته الأولى. هذا الحدثان اللذان لفتا نظر مسئولي الفنون البصرية في العالم يأتيان ضمن مشروع أكبر وأكثر سعة بالفن والفنانين. قريبا سينطلق نور كأحد (الرياض ارت) بمشاركة فنانين من المملكة والعالم. شهدت الدرعية قبل أعوام إنشاء حي جاكس الذي ضم مراسم للفنانين السعوديين وأصبح بمنشأته ومرافقه المتخصصة مركزا فنيا دوليا.
نشهد بشكل سنوي ملتقى دولي في مدينة الرياض هو ملتقى طويق للنحت ويستضيف نحاتين من دول العالم. نستعيد جهود حكومية عندما أرسلت الدولة الموهوبين والكوادر الوطنية الشابة في بداية ستينيات القرن الماضي إلى عدد من دول العالم لدراسة الفنون، الى وإيطاليا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها. يعود الفنانون ليتسلموا ادارة الفن ويوجهونه. يتم تأسيس معهد التربية الفنية وسط الستينيات ثم أقسام التربية الفنية في بعض الجامعات في السبعينيات، وفيها أيضا تطلق الرئاسة العامة لرعاية الشباب برامجها واختصاصاتها ومعها يكون الاهتمام بالفنون التشكيلية، وقد أنشئت لها إدارة. وتقوم جمعية الثقافة والفنون وتفتتح فروعا في عدد من مدن المملكة.
كل هذه الجهات التي ظهرت منذ سبعينيات القرن الماضي تعطي وتمنح الفن والفنانين اهتماما كبيرا، فتقام المعارض والملتقيات وتسافر بأعمال الفنانين السعوديين الى الخارج لتقام الأسابيع الثقافية او المشاركة في مناسبات دولية كبرى كالبيناليات والمعارض الدولية. في العام 2011 حطت اعمال الفنانة السعودية في بينالي فينيسيا او البندقية ولم تزل، وقبل ذلك في بيناليات ومناسبات دولية في دول وأجنبية (باريس ولندن والهند وتركيا وموسكو والقاهرة والشارقة وبنغلاديش) وغيرها، وفيها يحقق الفنان إنجازا يواكبه حضور الفنانين منذ ستينيات القرن الماضي وسبعينياته. الفن في بلادنا يشهد تحولات نوعية واهتماما موجها لرعايته ودعمه ورعاية المنتسبين له. قاعات العرض الفنية نجدها في عدد من مدن المملكة وفي الرياض تزداد وتقدم بشكل متواصل المزيد من النتائج والوجوه.
تظهر اعمالنا في مكاتب المسؤولين وفي مقدمتهم مكاتب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ووفقه، وانا واحد ممن شرفهم سموه بوجود أحد أعماله في أحد مكاتبه العامرة، بالإضافة الى عدد اخر من الزملاء والزميلات وفي مكاتب أخرى. في مكاتب المسئولين وفي عدد من المنشآت الحكومية والخاصة تعرض اعمال فنية سعودية.
اليوم الوطني السعودي يعود علينا وعلى بلادنا، وفرحنا يزداد وفخرنا بوطننا وحكامنا يعم. مؤسسات ترعى الفن وتقدمه لكل الأجيال. معهد مسك للفنون بالرياض بمشاريعه الكبيرة ضمنها إقامة المعارض ورعاية الإقامات وطباعة الكتب ودعم الفنانين والفنانات. وزارة الثقافة ودورها في رعاية مشاريع كبيرة تدعمها بسخاء. مشروع الجوائز الوطنية، بيناليات وملتقيات تشهدها العلا والرياض وجدة ومدن أخرى. الهيئات الفنية وضمنها هيئة الفنون البصرية ودورها الكبير في الحراك الفني ودعم الفن والفنانين. جمعية الفنون البصرية. الجمعية السعودية للفنون التشكيلية، جهود إدارات في عدد من المناطق في تبني ورعاية الفن والفنانين والمشاريع التي تسهم في التوعية والابداع.. مشاريع مستقبلية أكثر سخاءً لساحتنا ولفنانينا ولأبناء هذا الوطن الذي يحق له الفرح والسعادة بيومه الوطني المجيد.
[email protected]

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا