تكنولوجيا / البوابة العربية للأخبار التقنية

جيتكس جلوبال 2024 يدعم التعاون بين القارات ويشهد مشاركة قياسية 

شهد مركز دبي التجاري العالمي هذا الأسبوع فعالية متألقة ومشاركة فريدة جمعت المجتمع الدولي وأبرزت أهمية التواصل والتعاون على أعلى المستويات، فقد استقبل معرض جيتكس جلوبال 2024 منظومة التكنولوجيا بكافة مقوماتها في دولة التي استضافت مشاركة قياسية في نسخة المعرض الرابعة والأربعين.

فمنذ انطلاقة المعرض قبل أكثر من أربعة عقود، اتجهت إليه العقول الأكثر تألقًا، والمواهب الأكثر ابتكارًا، والشركات الأكثر ريادة في العالم لتشارك في فعالية ملهمة، وتقدم مساهمات في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المؤثرة التي تتجاوز الحدود الجغرافية في خضم تطورات الثورة الصناعية الرابعة.

وبهذا ارتفعت مكانة الحدث وزاد الإقبال عليه ليصبح معرض جيتكس جلوبال أبرز محافل التكنولوجيا والفعالية الأكبر والأعلى تصنيفًا في العالم.

وبالتزامن مع التحول الرقمي غير المسبوق، أصبح العالم يواجه ضرورة ملحّة تتمثل في الاستعداد المستقبلي للتغييرات الحتمية التي ترافق التطور التقني. وبالنسبة للشركات والصناعات والدول على حدٍ سواء، فإن حشد الاستثمارات، وتحديث خرائط الطرق الرقمية، ومواكبة المشهد التنافسي أمر بالغ الأهمية لمواكبة التغيرات. وهنا يتجلى دور معرض جيتكس جلوبال.

ومع تطور التكنولوجيا بطرق لم يتوقعها الكثيرون، وبينما تظهر التحديات المعقدة وتتجلى الفرص المفيدة في آنٍ واحد، عاد الحدث برؤية جديدة تمامًا تبرز بوضوح من خلال شعاره لعام 2024 “التعاون العالمي لصياغة اقتصاد المستقبل القائم على الذكاء الاصطناعي”.  

يختتم معرض “جيتكس جلوبال 2024” فعالياته تاركًا بصمة واضحة، لتبقى هذه النسخة في الذاكرة بوصفها لحظة مفصلية في التاريخ شهدت رسم ملامح اقتصاد الذكاء الاصطناعي العالمي. 

معيار جديد تواكبه الدورات المستقبلية من المعرض 

لقد كان معرض “جيتكس جلوبال 2024″، الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي في المدة الممتدة من تاريخ 14 إلى 18 من أكتوبر الجاري، حدثًا تاريخيًا على كل المستويات. فقد شهد المعرض مشاركة أكثر من 6500 عارض و 1800 شركة ناشئة و 1200 مستثمر، بالإضافة إلى حكومات من أكثر من 180 دولة حول العالم؛ مما جعل هذه النسخة أكبر نسخة دولية على الإطلاق حتى الآن.

وحقق الحدث التكنولوجي الأكثر ترقبًا في عام 2024 نجاحًا باهرًا ولاقى استحسان الجمهور على مدى أيامه الخمسة التي تمحور كل منها حول موضوع مختلف في كل يوم. 

تنوعت الموضوعات التي تناولها الحدث من الاستثمار في التكنولوجيا، والذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، ومراكز البيانات، والتقنيات الناشئة، وأشاد الزوار بسلسلة ثرية من الكلمات الرئيسية، والجلسات الحوارية، والنقاشات والعروض التقديمية المتخصصة. وقد عُقدت هذه الجلسات بقيادة نخبة متميزة من الخبراء العالميين، وألقت الضوء على التحديات الملحّة، والتهديدات الناشئة، والفرص المبتكرة التي تواجه الأفراد والشركات والصناعات والدول في جميع أنحاء العالم.

 وفي واحدة من تلك الجلسات، كُشف عن دراسة أجرتها شركة البيانات الدولية (IDC)، تُظهر أنه من المُتوقع أن تحقق شركة مايكروسوفت وشركاؤها إيرادات جديدة بقيمة تبلغ 74 مليار دولار للاقتصاد الإماراتي على مدى السنوات الأربع المقبلة. 

وجاءت الدراسة التي حملت عنوان “لمحة عن عائدات البنية السحابية لشركة مايكروسوفت” لتسلط الضوء على الدور الحاسم الذي تؤديه خدمات مايكروسوفت السحابية بالتعاون مع منظومة شركائها في تعزيز الاقتصاد الرقمي لدولة الإمارات وتعزيز الابتكار  وتوفير فرص العمل.

ولكن هذا ليس كل شيء. ففي أسبوع واحد تألقت أكثر من 3000 شركة بابتكاراتها المميزة في مجال الذكاء الاصطناعي، وأثارت فضول واهتمام الحاضرين، كما وُقّعت سلسلة من الشراكات الجديدة الطموحة تحت راية جيتكس جلوبال.

وفي تعليقها على هذا الأمر قالت تريكسي لوه ميرماند، نائب الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي، الجهة المنظمة لمعرض جيتكس جلوبال: “تكمن روعة المعرض في ربط المشاركين وجمع المجتمعات مع المعنيين والشخصيات البارزة والمؤثرين، فهذا هو جوهر المعرض وما نمثله، وهو ما يساهم في ازدهار العلاقات ودعم المنظومة كاملة”.

التحوّل يدفع المسيرة للأمام

وعلى مسرح أكبر منصة تعاونية بين القطاعين العام والخاص في العالم، اجتمع العديد من المشاركين المحليين والإقليميين والدوليين تجمعهم روح ريادة الأعمال لإقامة العلاقات الجديدة، وتفعيل الخطط وإطلاق الحلول المبتكرة، وتشكيل التحالفات عبر القارات.

ومن بين الأمثلة العديدة: أبرمت شركة “إي آند” e& الإماراتية اتفاقية بقيمة تبلغ مليار دولار مع أمازون ويب سيرفيسز؛ إذ يجمع التحالف الجديد بين البنية التحتية والحلول السحابية لشركة “أمازون ويب سيرفيسز وقدرات شبكة شركة “إي آند” لتلبية متطلبات العملاء في القطاع العام والقطاعات المنظمة في الشرق الأوسط، ويتضمن ذلك: قطاعات الرعاية الصحية والتمويل والنفط والغاز.

كما أعلنت شركة “كور42” (Core42)، وهي واحدة من الشركات التابعة لمجموعة “جي 42” (G42) ومقرها دولة الإمارات شراكة إستراتيجية مع AMD من الولايات المتحدة الأمريكية لتعزيز نشر حلول السحابة الآمنة والذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات وخارجها. ويركز هذا التعاون في تجربة تقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، واستكشاف إمكانات الحوسبة للبنية التحتية السحابية العامة والخاصة.

كما شهد المعرض إبرام شراكة أخرى بين كل من ديلويت من المملكة المتحدة و “بالو ألتو نتوركس من الولايات المتحدة الأمريكية، فقد وقعت الشركتان تعاون إستراتيجي لتسريع تبني قدرات الأمن السيبراني الرائدة.

كما كشفت “ إنترنت الأشياء”، وهي جزء من شركة فودافون البريطانية العالمية للاتصالات، عن تعاونها مع شركة “إي آند” لتزويد مرسيدس بنز في دولة الإمارات باتصال إنترنت الأشياء.

وأضافت لوه ميرموند: “لقد تجاوز الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا العميقة حدود التقدم التكنولوجي؛ مما يمثل بداية عصر جديد للجميع. لذلك، ندعو مجتمع التكنولوجيا الدولي للانضمام إلينا في رحلة استكشاف رائعة تمتد على مدار خمسة أيام سنويًا. فنحن ندعو العالم بأسره لتعرّف المنافسين والمساهمة في وضع المعايير وإيجاد الفرص، وإقامة الشراكات الجديدة في منظومة حافلة بالمؤسسات الرائعة، والفرص والشراكات الإستراتيجية”.

يُذكر أن جيتكس جلوبال يجمع أكبر شبكة عالمية من الفعاليات التقنية عبر مجموعة متميزة من المعارض التي تتضمن جيتكس أوروبا في برلين، وجيتكس آسيا في سنغافورة، وجيتكس أفريقيا في ، وجيتكس نيجيريا، وجميعها تركّز في دعم التعاون الوثيق والابتكار بهدف رسم مشهد التكنولوجيا المستقبلي. 

وقد رحب جيتكس جلوبال 2024 كذلك بالعديد من الشركات التقنية المرموقة من مختلف أنحاء العالم، مثل: وسولوشنز و إس تي سي، وجوجل كلاود، ولينوفو، ودل، وآي بي إم، وأوراكل و TII، وغير ذلك. 

ويُذكر أن البوابة التقنية شاركت في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا