تكنولوجيا / محيط

موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل

تتساءل العديد من النساء عن الوقت المتوقع لعودة موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل، في الحقيقة عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل قد يواجه الجسم بعض التغيرات الهرمونية تؤثر على موعدها، وفي هذه المقالة سوف نستعرض العوامل التي تؤثر على موعد نزول الدورة وما يمكن توقعه من تغيرات في الجسم خلال هذه الفترة، وتسليط الضوء على الاختلافات بين الأجسام واستجابة كل امرأة لهذه التغيرات.

موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل

في السطور القادمة سوف نتعرف على موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل:

  • عادًة تبدأ عملية الإباضة بعد بضعة أسابيع من التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل.
  • بمجرد أن تعود الإباضة إلى طبيعتها يمكن أن يحدث الحمل
  • إذا حدث هذا في أول دورة بعد التوقف عن الحبوب بالطبع لن تلاحظين نزول دورة شهرية.
  • لذا إذا مارست العلاقة الحميمية دون حماية ولم تأتي الدورة الشهرية يفضل إجراء اختبار الحمل.

موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل

موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل

ما سبب عدم نزول الدورة الشهرية بعد حبوب منع الحمل

في الحقيقة المدة التي تحتاجها الدورة الشهرية لتعود إلى طبيعتها بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل تختلف من امرأة لأخرى، في الطبيعي تستغرق الدورة حوالي 4 أسابيع لتنتظم ولكن هناك عوامل متعددة تؤثر على هذه الفترة مثل:

  • مدى انتظام الدورة الشهرية قبل استخدام الحبوب.
  • العمر والوزن والحالة الصحية العامة للمرأة.
  • أسلوب الحياة بما في ذلك ممارسة الرياضة والنشاط البدني.
  • وجود أيًا من المشكلات الصحية مثل متلازمة تكيس المبايض.
  • هناك عدة أسباب قد تؤدي إلى تأخر أو اضطراب موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل بعيدًا عن احتمالية حدوث الحمل وهي كالتالي:

تأخر التبويض

  • حبوب منع الحمل الهرمونية تعمل على منع التبويض عبر إيقاف إطلاق البويضة من المبيض؛ وعند التوقف عن تناول الحبوب يحتاج الجسم بعض الوقت لاستعادة نشاط المبيض بشكل منتظم وإطلاق البويضة شهريًا، وفي حال تأخر التبويض قد تتأخر الدورة الشهرية أو تكون غير منتظمة.

انخفاض مستوى الهرمونات

  • حبوب منع الحمل تعتمد على تنظيم الدورة الشهرية عن طريق إيقاف الهرمونات لفترة قصيرة كل شهر، وهذا الأمر يسبب ما يعرف بفترة الانسحاب، وهي الوقت الذي ينزل فيه دم الحيض حتى وإن لم يحدث التبويض.
  • يمكن أن تكون الدورة منتظمة بسبب الحبوب ولكن بعد التوقف عن استخدامها يبدأ الجسم في إعادة تنظيم هرموناته الطبيعية وقد يستغرق الأمر بعض الوقت للتكيف مع التغيرات في مستوى الهرمونات.

عدم انتظام الدورة في الأساس

  • إذا كانت الدورة الشهرية غير منتظمة في الأساس قبل تناول حبوب منع الحمل فمن المحتمل أن تعود إلى نمطها غير المنتظم بعد التوقف عن أخذ الحبوب.

موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل

موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل

الدورة خفيفة جدًا بعد حبوب منع الحمل

الجدير بالذكر عزيزتي أن استخدام حبوب منع الحمل تؤدي عادًة إلى تغيير في نمط الدورة الشهرية، ويكون السبب في ذلك مرتبطًا بالتوقف عن تناول الحبوب وليس التبويض نفسه،

بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل قد يستغرق الجسم بعض الوقت لاستعادة التبويض بشكل طبيعي وقد تصبح الدورة غير منتظمة أو تختلف في طبيعتها لكن في خلال فترة قصيرة يعود كل شيء إلى وضعه الطبيعي؛ تقريبًا في خلال ثلاثة أشهر.

موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل

موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل

ننصحك بقراءة: حبوب منع الحمل ميرسيلون

أعراض الجسم بعد ترك حبوب منع الحمل

بعد الاطلاع على موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل في النقاط التالية سنوضح أعراض ما بعد ترك حبوب منع الحمل:

الحمل

  • لا تتفاجئي؛ نعم من الممكن أن تحملي في أي وقت بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، في الواقع حوالي 96% من النساء يحملن خلال سنة من إيقاف استخدامها.

تغيرات الدورة الشهرية

قد تلاحظين بعض التغييرات في دورتك بعد التوقف عن الحبوب ومنها:

  • غياب الدورة الشهرية لعدة أشهر قد تصل إلى 3 وفي أحيان أخرى تصل إلى 6 أشهر.
  •  اضطراب الدورة الشهرية حتى لو كانت منتظمة قبل بدء الحبوب.
  •  زيادة غزارة الدورة وآلامها.
  •  عودة التقلبات المزاجية التي كنتِ تعانين منها قبل موعد الدورة.

ألم الإباضة

  • نظرًا لأن معظم حبوب منع الحمل تمنع الإباضة، بعد التوقف عنها ستعود الإباضة مع الأعراض المصاحبة لها مثل الألم في جانب الحوض الذي يحدث عادة في منتصف الدورة.

ألم الثديين

  • من الممكن أن تشعري بألم في الثديين لبضعة أسابيع بعد التوقف عن تناول الحبوب بسبب التغيرات الهرمونية.

فقدان الوزن

  • قد تلاحظين خسارة بعض الوزن؛ ولكن لن يكون هذا بديلًا عن اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة إذا كنت ترغبين في فقدان الوزن.

ظهور حب الشباب والشعر غير المرغوب فيه

  • حبوب منع الحمل تنظم الهرمونات وتقلل من ظهور الشعر غير المرغوب فيه وحب الشباب، وعند التوقف عن تناولها قد تعود هذه المشاكل مرة أخرى من جديد.

الصداع

  • بعض النساء يعانين من الصداع عند التوقف عن تناول حبوب منع الحمل.

تعرف على: كل مايخص حبوب منع الحمل فاميلا 28

حبوب منع الحمل قبل العلاقة أم بعد

  • إذا كنت واحدة ممن يرغبون في الاطلاع على موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل فأنت حقًا قمت باختيار المكان المناسب، بالنسبة لتناول حبوب منع الحمل فهي تؤخذ يوميًا بدءًا من اليوم الخامس للدورة الشهرية ولمدة 21 يوم متتالية.
  • ويفضل تناول الحبة في المساء، وبعد انتهاء الشريط تبدأ الدورة الشهرية عادًة خلال أيام قليلة، ثم تبدأني شريط جديد في اليوم الخامس من الدورة الشهرية التالية وتستمرين بنفس النمط كل شهر.

أيضا: افضل انواع حبوب منع الحمل تنحف الجسم للمرضع

طرق منع الحمل بعد القذف

عند ممارسة العلاقة الزوجية دون استخدام وسائل حماية هذا يزيد بالتأكيد من احتمالية حدوث حمل غير مخطط له،

وبالتالي تكونين في خطر خاصًة إذا حدث الجماع في فترة الخصوبة الخاصة بك ولم تستخدمي أي وسيلة لمنع الحمل، أو إذا كانت وسيلة منع الحمل لم تعمل بشكل صحيح.

في هذه الحالة إذا كنت ترغبين في الحمل لا تحتاجين لفعل أي شيء، أما إذا كنت لا ترغبين في الحمل يمكن تناول حبوب منع الحمل الطارئة،

تأتي هذه الحبوب بنوعين إما حبة واحدة أو حبتين حسب العلامة التجارية، وهي تعرف باسم حبوب الصباح؛ التالي تعمل هذه الحبوب على تقليل فرص الحمل بعد الجماع غير المحمي عن طريق منع أو تأخير الإباضة.

من المهم تناولها في أسرع وقت ممكن بعد الجماع، فكلما كان تناولها أسرع قلت فرصة حدوث الحمل، أما عن أنواع حبوب منع الحمل الطارئة فهناك حبة طارئة عادية تمنع الحمل

حتى ثلاثة أيام بعد الجماع غير المحمي وتتوفر منها عده ماركات؛ مثل حبوب Ella، هذه الحبوب يمكن تناولها حتى خمسة أيام بعد الجماع غير المحمي.

الجدير بالذكر أن الحبوب تعمل على منع أو تأخير الإباضة لكنها لا تسبب الإجهاض، فالإجهاض ينهي الحمل القائم بالفعل، ولا تنسي أن الحبوب الطارئة تكون فعالة بشكل أكبر عند تناولها في أسرع وقت بعد الجماع،

على الرغم من أنه يمكن استخدامها حتى 72 ساعة بعد الجماع لكن فعاليتها تكون أعلى خلال الـ 24 ساعة الأولى.

شاهد أيضا: حبوب منع الحمل للمرضع

كم من الوقت يبقى تأثير حبوب منع الحمل بعد تركها؟

يمكن للجسم أن يعود إلى التبويض بشكل طبيعي بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل المركبة في خلال أسابيع قليلة،

أي لدى بعض النساء قد يحدث التبويض والحيض مباشرًة بعد التوقف بينما قد يحتاج جسم البعض الآخر إلى عدة أشهر لاستعادة الدورة الشهرية الطبيعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا