تكنولوجيا / اليوم السابع

توقف أدوات حظر الإعلانات الشهيرة بسبب مخاوف الخصوصية

كتبت سماح لبيب

الأربعاء، 16 أكتوبر 2024 08:00 م

تخطط Google لإنهاء دعم أدوات حظر الإعلانات الشهيرة مثل uBlock Origin والملحقات الأخرى على إطار عمل Manifest V2. وتقول Google إن هذه الخطوة ترجع إلى مخاوف تتعلق بالأمن والخصوصية، وقد يفقد ملايين مستخدمي Chrome قريبًا إمكانية الوصول إلى ملحقاتهم المفضلة وفقا لما نشرته دعم .

وبدأت شركة جوجل في تحذير المستخدمين من هذا التغيير في شهر أغسطس، حيث صرحت بأنها تخطط للانتقال من إطار عمل Manifest V2 إلى V3 لحماية مستخدميها ، وتقول جوجل إنها تفعل هذا "لحماية خصوصيتك وأمانك بشكل أفضل، حيث يتطلب Chrome ومتجر Chrome الإلكتروني تحديث الإضافات وفقًا للمتطلبات الجديدة.

وبهذا، قد يقوم Chrome بتعطيل الإضافات التي لا تلبي هذه المتطلبات".

وقد أعرب الناس عن غضبهم إزاء التغييرات التي طرأت على وسائل التواصل الاجتماعي ، على سبيل المثال، كتب مؤسس شركة Epic Games تيم سويني في منشور على موقع X تستخدم شركة جوجل حصتها المهيمنة في سوق متصفحات ويندوز بشكل معادٍ للمنافسة لتعزيز احتكارها للإعلانات من خلال حظر أدوات حظر الإعلانات".

وذكرت SquareX أيضًا على حساب X الخاص بها أنها تدعي أنها اكتشفت أنه بغض النظر عن الضوابط الأكثر صرامة في Manifest V3، لا يزال بإمكان المهاجمين إنشاء ملحقات ضارة.

هذه مشكلة كبيرة لأنها  ستترك أكثر من 30 مليون مستخدم لمتصفح Chrome عُرضة للإعلانات المتطفلة وتدفعهم إلى مهمة البحث عن بديل ، عند الوصول إلى uBlock Origin، توصي Google باستخدام بدائل أخرى  مثل uBlock Origin Lite أو Adblock Plus أو Stands AdBlocker أو Ghostery Tracker & Ad Blocker. 

وتقول جوجل أيضًا إنها تريد منح المستخدمين المزيد من التحكم في ما يمكن أن تفعله الإضافات، ومع Manifest V3، فإنها ستنقل سياق الخلفية إلى عمال الخدمة الذين سيعملون فقط عند الحاجة.

ويزيل Manifest V3 "قدرة الامتداد على استخدام التعليمات البرمجية المستضافة عن بُعد، وهو ما يمثل مخاطر أمنية من خلال السماح بتنفيذ التعليمات البرمجية غير المراجعة في الامتدادات.

ومن خلال هذا التغيير، لا يمكن للامتداد تنفيذ JavaScript إلا المضمن في الحزمة والخاضع للمراجعة من قِبل متجر Chrome الإلكترونى.

وحتى الآن، لا توجد معلومات رسمية حول موعد الموعد النهائي للهجرة، لكن الشائعات قد تشير إلى أنه قد يكون في الأشهر المقبلة.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اليوم السابع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اليوم السابع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا