تكنولوجيا / البوابة العربية للأخبار التقنية

دائرة التمكين الحكومي في أبوظبي تطلق الجيل الثالث من منظومة “تم” في جيتكس جلوبال

أطلقت دائرة التمكين الحكومي في أبوظبي خلال مشاركتها في معرض جيتكس جلوبال 2024، الجيل الثالث من منظومة خدمات أبوظبي الحكومية «تم 3.0».

وهي منظومة متكاملة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تضم موقعًا إلكترونيًا وتطبيقًا موحدًا، إضافة إلى مركز اتصال حكومة أبوظبي، ومراكز خدمة المتعاملين الموحدة، وقنوات دعم متكاملة.

وتقدم المنظومة أكثر من 800 خدمة رقمية من أكثر من 40 جهة حكومية محلية واتحادية، وعدد من شركات القطاع الخاص. وتُتاح هذه الخدمات للمواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين في أي وقت ومن أي مكان في العالم بنحو آمن، وبسهولة ويسر، عبر تجربة موحدة ومخصصة لتلبية احتياجاتهم وتحقيق رضاهم.

وتشكل هذه المنظومة نقلة متقدمة في تقديم الخدمات الحكومية في أبوظبي. وتعمل دائرة التمكين الحكومي، بالتعاون مع مؤسسات حكومة أبوظبي، على إرساء معايير جديدة في مجال الحكومة الرقمية عبر هذه المنظومة.

ويندرج إطلاق منظومة “تم 3.0” في إطار إستراتيجية حكومة أبوظبي الرقمية، وإستراتيجية للذكاء الاصطناعي 2031، ووفق رؤية تهدف إلى تحسين حياة المواطنين والمقيمين والزوار والمستثمرين عبر التقنيات المتقدمة والابتكار.

وقال معالي أحمد تميم هشام الكتّاب، رئيس دائرة التمكين الحكومي: “يُشكّل إطلاق منظومة (تم 3.0) خطوة محورية في مسيرة التحول في تقديم الخدمات الحكومية في أبوظبي؛ مما يتماشى مع الأهداف الطموحة لقيادة أبوظبي الرشيدة بما يتعلق بتوفير حلول سلسة مدعومة بالذكاء الاصطناعي تعمل على الارتقاء بالخدمات الحكومية. وبالتعاون الوثيق مع الجهات الحكومية الأخرى في أبوظبي، نعمل على تمكين معيار جديد في الحكومة الرقمية، حيث تضمن الخدمات المخصصة والفعالة والاستباقية أن تُلبي الجهات الحكومية في أبوظبي احتياجات المواطنين والمقيمين باستمرار”.

وقد صُممت منظومة «تم 3.0» بهدف توفير تجربة مخصصة ومتكاملة للمتعاملين، وتضم المساعد المدعوم بالذكاء الاصطناعي «مساعد الذكاء الاصطناعي» الذي يدعم التواصل الصوتي؛ مما يسمح للمتعاملين بالتفاعل عبر الأوامر الصوتية باللغتين العربية والإنجليزية، ويوفر الدعم في أي وقت.

وتحلل الخوارزميات المتقدمة في المنظومة اهتمامات المتعاملين واحتياجاتهم؛ مما يتيح تخصيص الخدمات والتوصيات، ويضمن تفاعلات ملائمة وفعالة وسهلة الاستخدام، سواء كانت لتجديد التراخيص، أو لتقديم طلب في الحصول على تصريح، أو الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية.

وعن طريق تحليل البيانات، يمكن لمنظومة «تم 3.0» تقديم ملاحظات وموافقات وتوصيات فورية؛ مما يجعل الخدمات الحكومية أسرع وأكثر كفاءة من قبل، ولا تعزز هذه القدرات الفورية تجربة المتعاملين فقط، بل وتحد من التحديات التشغيلية والإدارية لدى الجهات والمؤسسات والدوائر الحكومية.

وتقدم منظومة «تم 3.0» حاليًا عددًا متزايدًا من الخدمات الحكومية المدعومة بالذكاء الاصطناعي، والمتوفرة في منظومة واحدة. ويبرز هذا التكامل الشامل التزام دائرة التمكين الحكومي بتوفير خدمات حكومية فعّالة وسهلة الوصول وجاهزة للمستقبل لمجتمع أبوظبي.

وترتقي «تم 3.0» بخدمات الدعم لضمان تجربة محسنة للمتعاملين، من خلال تعزيز القدرات الحالية لكل من مركز اتصال حكومة أبوظبي، ومراكز خدمة المتعاملين «تم» باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي؛ إذ تقدم نوعين من الدعم، هما: الدعم التفاعلي والدعم الاستباقي، إضافة إلى رؤية متكاملة للمتعامل عبر نظام إدارة علاقات المتعاملين الحكومي المشترك.

وعلى مستوى الدعم التفاعلي، وُسعت خدمات الدعم لتشمل خاصية المكالمات الصوتية، وخاصية الاتصال المرئي؛ مما يتيح للمتعاملين التواصل الافتراضي والمباشر مع موظفي الدعم، والحصول على مساعدة مخصصة وعملية من أي مكان. وتعمل الخدمة المعززة على تحسين إمكانية الوصول، وتقليل الحاجة إلى الزيارات الشخصية، وتعزيز رضا المتعاملين من خلال تقديم التوجيهات المخصصة بالصوت والصورة. 

وتتيح مزية «مشاركة » مع موظفي الدعم إمكانية تحديد التحديات التي يواجهها المتعاملين، وحلّها بكفاءة مع الحفاظ على خصوصية المتعامل.

من ناحية أخرى، طُوّر «تم نيكسس»، الذي يساعد في تحسين الخدمات في منظومة «تم»، وذلك من خلال الاستفادة من الذكاء الاصطناعي، لتحسين سرعة ودقة وجودة الخدمات بنسبة تتراوح بين 70% و 80%. ويتيح هذا النهج المدعوم بالذكاء الاصطناعي عمليات أكثر مرونة، فمن خلال «تم نكسس»، يمكن تطوير وإطلاق الخدمات والمزايا الجديدة بسرعة، مع معايير أعلى من الجودة والأمان.

وقال سعادة الدكتور محمد عبد الحميد العسكر، المدير العام لبرنامج «تم» في دائرة التمكين الحكومي: “تتمثل رسالتنا في التحدي المستمر للوضع الراهن والارتقاء بتجربة وجودة حياة المواطنين والمقيمين والزوار والشركات في أبوظبي. للمساهمة في سعي دائرة التمكين الحكومي نحو حكومة تعتمد على الذكاء الاصطناعي، تنفذ منظومة (تم 3.0) هذه الرؤية من خلال تقديم تجربة فريدة تضع احتياجات كل متعامل على رأس أولويات منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة “تـم”. ومن خلال الاستفادة من الدور الحيوي للذكاء الاصطناعي، نعمل على تمكين المتعامل من خلال مساعد الذكاء الاصطناعي الذي يمكنه الاطلاع على بياناته واحتياجاته؛ مما يجعل التواصل الحكومي أسهل، ويضمن أن تكون كل خدمة سريعة وسهلة الاستخدام ومناسبة للخيارات المفضلة لكل فرد».

ومع إعلان دائرة التمكين الحكومي لإطلاق منظومة «تم 3.0»، من المُتوقع أن تشهد المنظومة تطورات أكبر في المستقبل القريب. ويمثل إطلاق هذه المنظومة خلال معرض جيتكس جلوبال 2024 إنجازًا بارزًا ضمن مسيرة التحول الرقمي لحكومة أبوظبي، لتكون مركزًا عالميًا للابتكار والحكومة الرقمية المدعومة بالتكنولوجيا، وترسيخ مكانة الإمارة الرائدة عالميًا في هذا المجال.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا