تكنولوجيا / البوابة العربية للأخبار التقنية

صحة دبي تطلق نظام “إنذار” للكشف المبكر عن الأمراض المُعدية في جيتكس جلوبال

  • 1/2
  • 2/2

أطلقت هيئة الصحة بدبي، خلال مشاركتها في فعاليات معرض جيتكس جلوبال 2024 المقام حاليًا في مركز دبي التجاري العالمي، نظام “إنذار” للكشف المبكر عن الأمراض المُعدية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك بهدف تعزيز منظومة من الأوبئة والأمراض المُعدية، وضمان استدامة الأمن الصحي لأفراد المجتمع.

يأتي إطلاق نظام “إنذار”، الذي يستهدف فرق المراقبة وتقييم المخاطر، ومفتشي الصحة في المنافذ البحرية والبرية، ضمن الجهود المستمرة التي تقوم بها هيئة الصحة بدبي للرصد والكشف المبكر عن الأمراض المُعدية والأوبئة، وتقييم مخاطرها المحتملة على الإمارة، من خلال المعلومات والبيانات الدقيقة المعتمدة على الذكاء الاصطناعي، والتقييم الشامل للمخاطر الصحية على المستوى العالمي.

وأكد الدكتور إبراهيم البلوشي مستشار المدير العام لهيئة الصحة بدبي ومدير إدارة حماية الصحة العامة أهمية هذا النظام الذي يمثل خطوة إستراتيجية لتعزيز الأمن الصحي في إمارة دبي، ويعكس الاهتمام البالغ الذي توليه الهيئة لمواكبة أحدث التقنيات العالمية وتوظيفها لمواجهة التحديات الصحية، وتعزيز أنظمة الرصد الوبائي للحد من الأمراض المُعدية، والاستفادة القصوى من المعلومات والبيانات التي يوفرها النظام لاتخاذ القرارات السريعة، والتدابير الوقائية الفعالة تجاه الحالات الصحية الطارئة.

كما استعرض المزايا المتعددة لهذا النظام المتطور، وقدرته الفائقة على تحليل البيانات المتعددة اللغات والمفتوحة المصدر، مثل: بيانات الصحة العامة، والبيانات الرسمية والعلمية، وكذلك المراقبة الوبائية العالمية على مدار الساعة، والتنبيهات الفورية التي يطلقها النظام عن الأمراض المُعدية، إضافة إلى متابعة المقالات الإعلامية والمخاطر الصحية المختلفة، وتوفير تقارير دورية يصدرها علماء الأوبئة على مستوى العالم؛ مما يساهم في تعزيز فعالية الاستجابة القصوى للأزمات الصحية.

وقال الدكتور خالد لوتاه الاستشاري في إدارة حماية الصحة العامة في هيئة الصحة بدبي، إن نظام “إنذار” يتميز باستخدام أدوات وتقنيات متطورة لتحليل المخاطر، تساعد في رصد الحالات الصحية الطارئة بنحو استباقي، وتشمل: سمات المرض، والنشاط التاريخي للمرض، والعبء الموسمي المُتوقع، وعوامل الخطر البيئية وغيرها من المخاطر الأخرى.

وأوضح أن النظام الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، يتميز بقدرته الفائقة على تحليل المعلومات والبيانات الضخمة والمراقبة والتحليل المستمر لهذه المعلومات من خلال الوصول المباشر إلى واجهة برمجة “API”.

وأضاف أن نظام “إنذار” يتميز بوجود تقنيات متطورة توفر خاصية الاستعلام “بيتا” وتحميل البيانات بصيغة “CSV” وتحليل البيانات المتعدد اللغات والمختلف المصادر لتوفير تقارير دورية عالية الدقة وموثوقة المصدر.

ويُذكر أن البوابة التقنية تشارك في المعرض بصفتها الشريك الإعلامي العربي الرسمي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لفعاليات جيتكس جلوبال 2024.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

تابعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البوابة العربية للأخبار التقنية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البوابة العربية للأخبار التقنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا