الارشيف / تكنولوجيا / العين الاخبارية

أول مكيف هواء في العالم.. من مخترعه؟

خرج اختراع أول مكيف هواء من الولايات المتحدة الأمريكية، حين بدأ يشعر أرباب الأعمال بتهديد موجات الحر على سير العمل.

مع مطلع القرن الـ 20، واجه عدد من المؤسسات العاملة في مجال الطباعة في مدينة نيويورك، أزمة ذوبان الحبر المستخدم في الطباعة على الصفحات بعد موسم صيف شديد الحرارة، ما دفع شركات عاملة في هذا القطاع للتفكير في تكوين قطاع صناعي مخصص للتبريد.

"ويليس كاريير"

مؤسس شركة تكييفات كاريير العريقة، المهندس التجريبي "ويليس كاريير" يعرف بكونه أول من نجح في اختراع مكيف هواء عملي قابل للاستخدام في المنشآت العامة والمنازل.

في يوم 17 يوليو/تموز من عام 1902، نجح ويليس كاريير في تصميم أول نظام مكيف هواء حديث، مدشنا بذلك صناعة مكيفات الهواء التي غيرت العالم للأبد.

بحسب الموقع الرسمي لشركة "كاريير"، فإن فكرة صناعته جاءت لويليس حين كان على متن رحلة قطار Pittsburgh عام 1902، وهو على متن القطار، جاءت الفكرة لويليس من نظره إلى تكتلات الضباب من حوله، حينها أدرك أن الطريقة التي يتكون بها الضباب عن طريق تجفيف الهواء بمروره عبر المياه، من الممكن أن يتم تصنيع الهواء بكميات محددة من الرطوبة فيه.


في غضون عام، أكمل اختراعه للتحكم في الرطوبة- لبنة البناء الأساسية لتكييف الهواء الحديث.

ورأى "ويليس" أنه من الممكن استغلال هذا الابتكار في محيط المطابع التي تعاني من عدم تماسك الحبر على الورق، وظهور الطباعة ضبابية بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

وفي النموذج الأولي من المكيف، استخدم ويليس كاريير، مروحة صناعية لنفخ الهواء فوق ملفات بخارية مملوءة بالماء البارد، لتتكثف الرطوبة الزائدة بعد ذلك على الملفات وتنتج هواء باردا.


استمر ويليس في تطوير هذا الابتكار المبدئي بعد التأكد من فعاليته، وفي عام 1922، نجح في صناعة أول مكيف هواء عملي، كان أكثر أمانا في الاستخدام من نموذج التجربة المذكورة سلفا، وأدق في الحجم، وأقوى في العمل، وأطلق عليه اسم "ضاغط تبريد مركزي"، وكان هذا هو بداية ظهور مكيفات الهواء في العالم.

أبعاد وقياسات أول مكيف هواء

والابتكار الذي نجح في صناعته رائد صناعة المكيفات "ويليس كاريير"، أول مكيف هواء عملي في العالم الذي ظهر في عام 1922، تبرعت به شركة Carrier Corporation للمتحف الوطني للتاريخ .

المكيف، يعتبر الآن من ضمن المعروضات الشاهدة على التاريخ الأمريكي في مجال الهندسة الإلكترونية، وبحسب الموقع الرسمي للمتحف الوطني للتاريخ الأمريكي National Museum of American History، فإن الأبعاد والمواصفات العامة لحجم ومساحة المكيف كما يلي:

7 ½ قدم X 4 أقدام X 5 أقدام، بما يعادل 2.286 مترا X 1.2192 متر X 1.524 مترا.


أول مبنى يستخدم مكيف هواء في التاريخ

وفي عام 1902، حين بدأ بالانتشار أصداء وجود اختراعات تجريبية مختلفة لمكيف الهواء، بدأ انتشار هذا الابتكار لاستغلاله في المباني العامة بالولايات المتحدة للتخفيف من وطأة درجات حرارة الصيف على المواطنين.

ويقول موقع energy. gov، إن أول المباني التي وضع بها نظام تكييف هواء كان في عام 1904، حين استعان المنظمين لفاعلية معرض St. Louis World بنظام تبريد ميكانيكي، ليقوموا بتبريد الجو داخل مبنى ولاية ميسوري العام Missouri State Building.


هذا النظام البدائي للتبريد، استعان بـ 35,000 قدم مربع من الهواء في الدقيقة الواحدة، حتى ينجح في تبريد 1000 مقعد من مقاعد المشاهدين الحاضرين للمعرض.

وكانت هذه هي المرة الأولى التي يتم بها توفير مكيف هواء للمواطنين في مبنى عام في الولايات المتحدة والعالم.

أول مكيف هواء سيارة

الخطوة التالية من انتشار مكيفات الهواء للبنايات والمنازل، كانت ظهور هذا الاختراع المميز داخل السيارات.

ويقول موقع "أوتو سبارك"، إن أول مكيف هواء يتم وضعه في سيارة، كان على يد ماركة السيارات Packard أو كما كانت تعرف وقتها بـ "باكار".


وهي ماركة أمريكية للسيارات الفارهة، طرحت أول سيارة لها في عام 1899، وكان آخر إنتاج لها في عام 1958.

هذه الماركة كانت أول من يضيف مكيف هواء في سيارة في التاريخ عبر أحد موديلاتها التي طرحت في عام 1939، واستعانت الماركة بشركة تطوير مكيفات الهواء للسيارات باسم Bishop and Babcock Co للقيام بذلك.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة العين الاخبارية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من العين الاخبارية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا