الارشيف / رياضة / بالبلدي

بالبلدي : بعد وجدري القردة.. فيروسات يمكنها التسبب في وباء عالمي

  • 1/6
  • 2/6
  • 3/6
  • 4/6
  • 5/6
  • 6/6

أصبحت الأوبئة العالمية محل رعب الكثيرين، خاصة بعد جائحة ، وانتشار جديد لـ جدري القردة، وقبل بضعة أسابيع، نشرت منظمة الصحة العالمية قائمة تحتوي على 30 مسببًا للأمراض قد يتسبب في حدوث جائحة جديدة، وتتضمن القائمة فيروسات مثل فيروس حمى الضنك، وفيروس جدري القرود، بالإضافة إلى سلالات بكتيرية جديدة، وهذه القائمة تسلط الضوء على الحاجة إلى تعزيز المراقبة والاستعداد لمواجهة الأوبئة المحتملة.

وتستعرض «الأسبوع»، 7 فيروسات يمكنها التسبب في وباء عالمي، وجاءت كالتالي:

متحور كورونا الجديد «FLiRT»

فيروس كورونا

فيروس كورونا، المسؤول عن مرض كوفيد-19، أظهر قدرته على التحول إلى جائحة بفضل قدرته العالية على الانتقال وانتشاره دون أعراض أو قبل ظهورها، كما أن التحورات الجينية للفيروس أدت إلى ظهور متغيرات جديدة، مثل أوميكرون، ما أثار مخاوف بشأن قدرة الفيروس على التهرب من الاستجابات المناعية وزيادة حالات الإصابة.

فيروس حمى الضنك
فيروس حمى الضنك

فيروس حمى الضنك

وينتقل فيروس حمى الضنك عبر بعوض الزاعجة، ويشكل خطرًا وبائيًا كبيرًا بفضل انتشاره الواسع في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، مع تسجيل أكثر من 400 مليون إصابة سنويًا، يمكن أن يتسبب في أعراض شبيهة بالأنفلونزا الشديدة وفي حالات متقدمة قد تؤدي إلى حمى الضنك النزفية أو متلازمة صدمة حمى الضنك، وهي حالات قد تكون قاتلة.

مرض جدري القرود

فيروس جدري القرود

ينتقل فيروس جدري القرود من خلال الاتصال الوثيق بالأفراد أو الحيوانات المصابة، وقد أثارت الفاشيات الأخيرة خارج مناطقه التقليدية المخاوف، كما أن الأعراض تشمل الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية، ويمكن أن يجهد أنظمة الرعاية الصحية إذا انتشر على نطاق أوسع، وأعلنت منظمة الصحة العالمية مؤخرًا عن حالة طوارئ صحية عالمية بسبب هذا الفيروس.

فيروس نيباه

فيروس نيباه

يسبب أمراض تنفسية حادة والتهاب الدماغ، مع معدلات وفيات تتراوح من 40% إلى 75%، وينتقل عبر الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة أو من خلال قطرات الجهاز التنفسي والسوائل الجسدية.

فيروس ماربورغ

فيروس ماربورغ

يسبب فيروس ماربورغ حمى نزيفية شديدة، مع معدل وفيات مرتفع، وينتقل عبر الاتصال المباشر بالأفراد المصابين أو سوائل أجسامهم، وقد يسبب أعراضًا شديدة تشمل الحمى النزفية وفشل الأعضاء.

فيروس هانتا

فيروس هانتا

يسبب متلازمة الرئة الفيروسية HPS والحمى النزفية مع متلازمة الكلى HFRS، وينتقل من خلال ملامسة فضلات القوارض أو البول أو اللعاب، ويمكن أن يكون معدلات الوفيات مرتفعة، خاصة في حالات متلازمة الرئة الفيروسية.

فيروس زيكا

ينتقل فيروس زيكا عبر بعوضة الزاعجة، ويمكن أن يسبب تشوهات خلقية شديدة، بما في ذلك صغر الرأس وعيوب عصبية أخرى عند الرضع، كما أن التفشي العالمي لبعوضة الزاعجة وارتباط الفيروس بالتشوهات الخلقية يجعلان من زيكا مصدر قلق كبير، كما أبرز تفشيه في الأمريكتين تأثيره على صحة الأم والطفل.

اقرأ أيضاً
للحصول على بشرة ناعمة.. خطوات تحضير ماسك الأفاكادو والكاكاو والعسل

أسباب وأعراض الأرق.. وطرق العلاج والوقاية منه

أهمها دعم صحة القلب.. تعرف على فوائد تناول الكرنب الأخضر

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بالبلدي "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا