عقارات / متر مربع

حمدي رزق : فِخاخ المراهنات الإلكترونية!!    

حمدي رزق :

فِخاخ المراهنات الإلكترونية!!
 

 
 

 

لفتنى بشدة بيان «هيئة الرقابة الإدارية» على صفحتها على «»، تحرياتها أثبتت وجود مجموعة من الوكلاء ببعض المحافظات، قاموا ببناء شبكات مالية غير قانونية بين المراهنين من ومسؤولى تلك المواقع فى الخارج، وذلك عبر تيسير سبل الدفع الإلكترونى بما يجنبهم الوقوع تحت طائلة القانون.

 

كتبنا لمرات، وقبل أسابيع قليلة دققنا ناقوس الخطر فى برنامج «نظرة» على «»، ووقفنا وثلة من المحامين والنواب على خطر المراهنات الإلكترونية، وألححنا على تعقب وكلاء هذه المواقع العالمية فى الفضاء الإلكترونى الوطنى.

 

 

ونجحت الرقابة الإدارية بالتعاون مع الأمن الوطنى بوزارة الداخلية فى القبض على تشكيل «عصابى» منظم، تخصص فى إنشاء شبكات مالية تعمل على تيسير عمليات المراهنات عبر الإنترنت وتحويل الأموال إلى الخارج بالمخالفة للقانون.

 

 

التشكيل العصابى، بحسب بيان الرقابة الإدارية، كان يهدف لإضعاف فرص تعقب المعاملات المالية الخاصة بالمراهنين، عن طريق استخدام محافظ إلكترونية بأسماء وهمية وعملات مشفرة، يتم تحويلها فى صورة عملات أجنبية إلى الخارج.

 

 

النائب العام المستشار «محمد شوقى» أمر بإحالة المتهمين إلى نيابة الشؤون الاقتصادية وغسل الأموال، التى أصدرت قرارها بحبس المتهمين وتكليف الجهات الفنية المعنية بحصر (المحافظ الإلكترونية) المستخدمة فى مواقع المراهنات.

 

 

تحرك الأجهزة الأمنية كان موفقا، ويبقى الفضل فى قضية المراهنات ابتداء للمحامى النابه «محمود الروبى»، الذى تنبه مبكرا لخطورة مواقع المراهنات، وأخذ على عاتقه مهمة حجب مواقع المراهنات ما ظهر منها مثل (١xbet)، وما بطن ولايزال مخفيا فى الفضاء الإلكترونى.

 

 

دعوى حجب المراهنات الإلكترونية فى مصر منظورة أمام محكمة القضاء الإدارى (الدائرة الثانية بالقاهرة) جلسة ١٢ يناير المقبل، وطلب «الروبى» إدخال اتحاد كرة القدم كخصم، سيما أن «١xbet» يظهر بمباريات الاتحاد الإفريقى لكرة القدم.

 

حظر تطبيق ١xbet فى مصر خطوة أولى، رواد مواقع التواصل الاجتماعى يستخدمون هذا التطبيق فى المراهنات على المباريات المهمة، وتبقت خطوات يقوم عليها نواب محترمون فى مجلس النواب، منهم النائب «أحمد بدوى»، رئيس لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، الذى يجتهد لدى الدوائر الحكومية فى قطاع الاتصالات لحظر التطبيق والتطبيقات المشابهة التى تنصب على الشباب بأوهام السريع.

 

 

مثل هذه التطبيقات كالفخاخ الإلكترونية التى يقع المراهقون فى شباكها المنصوبة بمهارة فى الفضاء الإلكترونى، وقناة (العربية) عبر موقعها الإلكترونى، كشفت أخيرا عن عملية نصب إلكترونية تعرض لها نحو (٧٠ ألف) مصرى من قبل منصة إلكترونية مجهولة استخدمت «المراهنات الكروية» فخا لاصطيادهم وسلب أموالهم.

 

 

المنصة تحمل اسم (SGO) أغرت البعض بتحويل أموالهم إلى محافظ مالية محددة، وأغرتهم بأنهم سيربحون المزيد من الأموال «لاحقا»، عن طريق المشاركة فى مشاهدات مباريات معينة، شبيه بالمراهنات الكروية الأوروبية.

 

 

المنصة إمعان فى الخداع، أرسلت أرباحا رمزية (فى البداية) للمودعين، كطعم للإيقاع بالضحايا، وبعد سلب أموالهم، تم إغلاق المنصة فى وجوههم، وذهبت أموالهم هباء فى مجرات الفضاء الإلكترونى.

 

 

تطبيقات النصب الإلكترونى تبتدع طرقا مختلفة لخداع الطماعين، وفى كل مرة ينخدعون، بعض الناس يعتورهم شغف الربح السهل، ما يغرى بالإيداعات فى هذه التطبيقات الوهمية، ما يسمى الفِخاخ الإلكترونية!!.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا