عقارات / متر مربع

دين القطاع العام البريطاني 100% من اقتصاد المملكة : ديون ولا حاجة

دين القطاع العام البريطاني 100% من اقتصاد المملكة : ديون ولا حاجة

بلغ إجمالي دين القطاع العام البريطاني، بحسب تقديرات أولية، 100% من حجم الناتج المحلي الإجمالي للمملكة المتحدة في أغسطس الماضي، وفقا لبيانات المكتب البريطاني للإحصاءات الوطنية.

هذه الأرقام تم الإدعاء بها علي مصر . أن الديون تصل الي إجمال الناتج القومي . وأضاف المعلكين : إن أي بلد تصل ديونه الي حجم الناتج القومي معرض للأفلاس . بل أن بعض المعلكين حددوا الأول من ٢٠٢٥ موعدا للإفلاس . وتعيين صنديك لتصفية أصول الدولة سدادا للديون .
وكنا نرد عليهم بالقول : ديون مصر لم تصل الي إجمال الناتج القومي . بل تصل الي ٧٠٪ أو ٨٠٪ من إجمالي الناتج القومي . وأن الإقتصاد المصري متنوع وكبير وعميق ويستطيع مواجهة مشكلة الديون ..

وكنا نقول أيضا مافيش بلد بتفلس بسبب الديون . لم يحدث علي إمتداد التاريخ .

ويعد مستوى الدين العام في هو الأعلى في أكثر من 60 عاما، ونما الدين العام البريطاني الشهر الماضي بنسبة 4.3% مقارنة بنهاية أغسطس .

وبناء على البيانات فقد بلغ حجم الاقتراض في أغسطس الماضي 13.7 مليار جنيه، وهو مستوى أعلى من تقديرات المكتب البريطاني للإحصاءات الوطنية، الذي توقع 11.2 مليار جنيه.

وبذلك يكون حجم الاقتراض قد بلغ منذ بداية العام المالي الحالي الذي بدأ في أبريل الماضي 64.1 مليار جنيه إسترليني، فيما توقع مكتب الاحصاء 57.8 مليار جنيه.

وعلق كبير الاقتصاديين في المكتب جرانت فيتزنر على البيانات قائلا: “ارتفعت عائدات ضرائب الحكومة المركزية بقوة ولكن الإنفاق تجاوزها، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع الفوائد وزيادة الإنفاق على الخدمات العامة”.

وفي يوليو الماضي، قالت وزيرة الخزانة البريطانية راشيل ريفز إن اقتصاد المملكة في أسوأ حالاته منذ الحرب العالمية الثانية. وأشارت إلى وجود فجوة بقيمة 22 مليار جنيه إسترليني في الميزانية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة متر مربع ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من متر مربع ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا