هو وهى / خبرك نت

ما هو مرض الشرايين السباتية؟

2024-10-13 20:00:55

ما هو مرض الشرايين السباتية؟..هل سمعت من قبل عن مرض يعرف بمرض الشرايين السباتية أو ما يطلق عليه كذلك مرض الشريان السباتي، فالشرايين السباتية هي عبارة عن الأوعية الدموية التي تنقل الدم إلى الدماغ، وقد تتعرض للضرر والمرض، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هو مرض الشرايين السباتية؟.

ما هو مرض الشرايين السباتية؟

ولمن  يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض الشرايين السباتية؟، يوضح الدكتور محمد علوش، استشاري جراحات الأوعية الدموية والقدم السكري ودوالي الساقين، أن الشرايين السباتية المسؤولة عن نقل الدم إلى الدماغ قد تتعرض للتضيق ؛ بسبب ترسب الدهون والكوليسترول على جدار الشريان، ومن ثم يقل تدفق كمية الدم التي تتجه للمخ، ما يتسبب في حدوث السكتة الدماغية أو أيضًا القصور العابر.

أسباب الإصابة بمرض الشرايين السباتية

يشير الدكتور محمد علوش، إلى ان أسباب الإصابة بمرض الشرايين السباتية  متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي:

 ارتفاع ضغط الدم

 قد يتسبب ارتفاع ضغط الدم في حدوث ضغطًا زائدًا على جدار الشرايين ما يسفر عن ضعف جدار الشرايين ما يجعلها معرضة أكثر للتلف.

 التدخين

كما قد يتسبب التدخين الذي يتضمن النيكوتين في تهيج البطانة الداخلية للشرايين، فضلَا عن أن التدخين يزيد من معدل ضربات القلب ويرفع مستوى ضغط الدم.

 داء…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #ما #هو #مرض #الشرايين #السباتية
    ما هو مرض الشرايين السباتية؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا