هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : فيتامينات لتجنب نقص الصفائح الدموية في الجسم.. أطعمة عليك تناولها

من المعروف أن علاج نقص الصفائح الدموية يهدف إلى  رفع عدد الصفائح الدموية إلى مستوى مرتفع وهذا لمنع وتجنب النزيف، ومن أنواع التغلب على نقص الصفائح الدموية في الجسم، فمن الجيد التغلب على نقص نقل الدم حيث يقوم الطبيب باستبدال الدم المفقود بأخبر عبر عمليات نقل  الصفائح المكدسة.

ولعلاج نقص الصفائح الدموية، فيجب تناول الأدوية وهذا إذا كانت حالتك الصحية ترتبط بالجهاز المناعي ويحدث فيه خلل فمن الافضل تناول الأدوية التي تعزز عدد الصفيحات.

فيتامينات لتجنب نقص الصفائح الدموية

وفي السطور التالية نكشف لكم عن التغذية السليمة والفيتامينات الصحية التي يجب اتباعها لجنب نقص الصفائح الدموية حسب قول الدكتور عصام علي عبد المحسن، استشاري أمراض الدم وزرع نخاع العظام 

الصفائح الدموية 

حمض الفوليك

حمض الفوليك له أهمية كبيرة لصحة الإنسان، وبدوره يحدث انقسام في الخلايا فضلا عن زيادة عدد الصفائح الدموية، ومن أفضل الأطعمة التي يجب تناولها هي البرتقال منا لفواكه الحمضية والسبانخ من الخضراوات الورقية الطازجة، والفول السوداني.

فيتامين B12

ومن أبرز الفيتامينات المفيدة للجسم هو فيتامين ب 12، وهذا يساهم بشكل جيد في تعزيز الصفائح الدموية وفي حالة عدم الحصول على فيتامين ب 12 فيحدث نقص في الصفائح الدموية ولتحسين النظام الغذائي وتناول اطعمة تحتوي على فيتامين ب12 مثل الحليب والجبن والبيض.

الحديد

ويؤدي نقص عنصر الحديد في الجسم لـ لنقص الصفائح الدموية والإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، وتناول مكملات الحديد بشكل جيد ينتج خلايا الدم الثحية ومعدلات الصفائح الدموية بشكل طبيعي وفي حالة عدم تناول المكملات يمكن الحصول على الحديد من الأطعمة التالية:

  • العدس
  • الباذنجان
  • الكبدة
  • التفاح
  • الرمان
  • الخضراوات الورقية

فيتامينC

ويمكن الحصول على فيتامين سي من خلال البروكلي والقرنبيط والفلفل الحلو وعدم نقصه في الجسم يسرع الشفاء والتعافي كما أنه يدعم وظيفة الصفائح الدموية.

فيتامين A

وم أفضل انواع الفيتامينات التي يجب تعزيز نسبتها في الجسم لمنع قلة الصفائح الدموية، هو فيتامين أ ويمكن الحصول عليه من خلال تناول اللفت والجزؤ والبطاطا الحلوة، وهذا الفيتامين مهم لجسم وصحة الإنسان.

فيتامين K

كما يجب تناول فيتامين K لمنع نقص الثفائح الدموية في الجسم وزيادد عددها وإنتاج خلايا صحية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا