هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل يؤثر الإجهاد الحراري على معدلات نمو الرضع؟

  • 1/2
  • 2/2

تشير دراسة تحليلية جديدة إلى أن التعرض لمستويات عالية من الحرارة قد يؤثر على نمو الأجنة أثناء الحمل والأطفال الرضع حتى سن عامين.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تظهر أن الإجهاد الحراري قد يؤثر على نمو الأطفال بعد ولادتهم، وتضيف إلى الأبحاث السابقة التي أجراها الفريق والتي أظهرت تأثير الإجهاد الحراري على نمو الجنين.

نُشرت النتائج في مجلة The Lancet Planetary Health.

تأثير الإجهاد الحراري على الجنين

وبحسب ما نشره موقع ميديكال إكسبريس، وجد البحث، الذي فحص بيانات من الرضع وأمهاتهم تم جمعها خلال تجربة سريرية في جامبيا، انخفاضًا طفيفًا في وزن الولادة بالنسبة لعمر الحمل لكل زيادة بمقدار درجة مئوية واحدة في متوسط ​​الإجهاد الحراري اليومي خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

ولم يُلاحظ أي تأثير على النمو للإجهاد الحراري الذي تعرضت له المرأة خلال الثلث الثاني من الحمل. واقترح البحث أنه قد يكون هناك زيادة في محيط الرأس مقارنة بالجسم بالنسبة لعمر الحمل في الأجنة المعرضة للإجهاد الحراري خلال الثلث الثالث من الحمل، ولكن هذا كان أقل ثقة.

وتظهر النتائج أيضًا أن الأطفال حتى سن الثانية المعرضين للحرارة العالية في بيئتهم قد يكون لديهم أوزان وأطوال أقل بالنسبة لأعمارهم. وقد لوحظت أكبر الانخفاضات لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و18 شهرًا والذين عانوا من مستويات يومية أعلى من الإجهاد الحراري في فترة الأشهر الثلاثة السابقة.

في عمر 12 شهرًا، كان الرضع المعرضون لقيمة إجهاد حراري متوسطة تعادل 30 درجة مئوية أكثر عرضة لانخفاض الوزن بالنسبة لطولهم وأعمارهم، مقارنة بمن تعرضوا لإجهاد حراري يعادل 25 درجة مئوية.

وتم العثور على النتائج لدى كل من الأطفال الذكور والإناث.

ويقول الفريق، الذي يقوده باحثون في وحدة مجلس البحوث الطبية في جامبيا (MRCG) في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي (LSHTM)، إن تأثيرات التعرض للحرارة يجب أن تؤخذ في الاعتبار بشكل في التدخلات الصحية العامة للحد من تأثير تغير المناخ على النساء الحوامل وأطفالهن.

تم جمع البيانات في الأصل من خلال تجربة عشوائية محكومة حول التنمية المبكرة للتغذية والمناعة (ENID) أجريت في غرب كيانج، جامبيا، بين يناير 2010 وفبراير 2015. وتم متابعة ما مجموعه 668 رضيعًا على مدار أول 1000 يوم من حياتهم، منهم 329 (49%) من الإناث و339 (51%) من الذكور.

وقد حللت الدراسة العلاقة بين الإجهاد الحراري ونمو الجنين على أساس الدرجات المعترف بها سريريًا للوزن والطول ومحيط الرأس لعمر الحمل. كما قامت بتقييم تأثير الإجهاد الحراري على نمو الرضيع على أساس درجات الوزن والطول من عمر 0 ​​إلى 2 سنة.

عند الولادة، كان وزن 66 (10%) من الرضع أقل من 2.5 كجم، وهو ما يوصف بأنه وزن منخفض عند الولادة، وكان 218 (33%) منهم صغارًا بالنسبة لعمر الحمل، وولد تسعة (1%) منهم قبل الأوان.

كيف يحدث الإجهاد الحراري؟

يحدث الإجهاد الحراري عندما يتأثر أسلوب الجسم في التحكم في درجة حرارته الداخلية بعوامل خارجية مثل الطقس أو النشاط البدني. في الدراسة، تم تعريف الإجهاد الحراري باستخدام مؤشر المناخ الحراري العالمي، والذي يأخذ في الاعتبار عوامل مثل الحرارة والرطوبة وسرعة الرياح والإشعاع الشمسي، ويحدد درجة حرارة معادلة (درجة مئوية) مع خطر الإصابة بالإجهاد الحراري.

على مدار الدراسة، بلغ متوسط ​​مستوى التعرض للإجهاد الحراري 29.6 درجة مئوية. وكان أعلى حد أقصى يومي 45.7 درجة مئوية، وكان أعلى حد أدنى يومي 28.9 درجة مئوية.

قالت الدكتورة آنا بونيل، الأستاذة المساعدة في مركز الأبحاث الطبية بجامعة ماريلاند والمؤلفة الرئيسية للدراسة: "تُظهر دراستنا أن الأزمات المتقاطعة المتمثلة في تغير المناخ وانعدام الأمن الغذائي ونقص التغذية تؤثر بشكل غير متناسب على الفئات الأكثر ضعفًا، بما في ذلك الأطفال الصغار.

وأضافت: "تستند هذه النتائج إلى أدلة سابقة تظهر أن الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل هي فترة حساسة للتعرض للحرارة، ومن المهم الآن أن نفكر في العوامل التي قد تساهم في هذه العلاقة، ومن المرجح أن يؤثر الإجهاد الحراري على الشهية وتناول الطعام وتوافره، ونحن نبحث بالفعل فيما إذا كانت هناك تأثيرات مباشرة على المسارات الخلوية والالتهابية، مما يزيد من قدرة الأمهات الحوامل والأطفال على تنظيم درجة حرارة أجسامهم".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا