هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : علماء يكتشفون علاجًا محتملًا لمرض الكبد الدهني| تفاصيل

يؤثر مرض الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي (MASLD) - المعروف سابقًا باسم "مرض الكبد الدهني غير الكحولي" - على حوالي 25٪ من سكان العالم. 

يمكن أن يؤدي شكله الحاد، التهاب الكبد الدهني المرتبط بالخلل الأيضي (MASH)، إلى تليف الكبد وحتى فشل الكبد، مع وجود علاج واحد معتمد فقط متاح حاليًا، فإن إيجاد حلول لـ MASLD وMASH أمر بالغ الأهمية.

MASLD وMASH مرتبطان ارتباطًا وثيقًا بالسمنة وسوء التغذية وقلة التمارين الرياضية، تؤدي هذه الحالات إلى تراكم الدهون في الكبد، مما قد يسبب الالتهاب والندبات.

بمرور الوقت، يمكن أن يتطور هذا إلى تليف وتليف الكبد، مما يؤدي إلى تلف الكبد الشديد، على الرغم من انتشارها، هناك خيارات علاجية محدودة متاحة للأشخاص الذين يعانون من MASLD وMASH.

مشكلة أخرى هي انخفاض مستويات جزيء يسمى NAD + (نيكوتيناميد أدينين ثنائي النوكليوتيد)، والذي يلعب دورًا رئيسيًا في العديد من العمليات الخلوية، بما في ذلك إنتاج وإصلاح الحمض النووي والسيطرة على الالتهاب. 

في مرض MASLD/MASH، تنخفض مستويات NAD+، وهذا يساهم في تلف الكبد وتطور المرض، إن استعادة مستويات NAD+ يمكن أن توقف أو حتى تعكس هذا الضرر - والسؤال هو كيف؟

أظهر فريق من العلماء بقيادة يوهان أويركس في EPFL الآن أن تثبيط إنزيم يسمى ACMSD يمكن أن يكون الجواب. نُشر عملهم في مجلة Journal of Hepatology.

يوجد ACMSD (α-amino-β-carboxymuconate-ε-semialdehyde decarboxylase) بشكل أساسي في الكبد والكلى ويشارك في تكسير حمض التربتوفان الأميني والحد من إنتاج NAD+. 

من خلال منع ACMSD، وجد الباحثون أنه يمكنهم زيادة مستويات NAD+ في الكبد، مما يقلل بدوره من الالتهاب وتلف الحمض النووي والتليف في نماذج الفئران لمرض MASLD/MASH.

استخدم الباحثون العديد من النماذج، بما في ذلك خلايا الكبد لدى القوارض وأعضاء الكبد البشرية - أكباد صغيرة مزروعة في

كما قاموا بإطعام الفئران نظامًا غذائيًا على النمط الغربي غنيًا بالدهون لمحاكاة الظروف التي تسبب MASLD/MASH لدى البشر. 

وبمجرد تطور المرض لدى الفئران، أعطوها مثبط ACMSD يسمى TLC-065 وقاسوا آثاره على وظائف الكبد ومستويات NAD+ في كبد الفئران بالإضافة إلى آثاره على عضيات الكبد البشرية.

كانت النتائج واعدة: أدى تثبيط ACMSD إلى زيادة مستويات NAD+ بشكل كبير، وخاصة في الكبد، حيث يلعب ACMSD دورًا حاسمًا في عملية التمثيل الغذائي للطاقة ويحمي من تلف الحمض النووي. 

قللت هذه الزيادة في NAD+ من الالتهاب، وعكست التليف وتلف الحمض النووي في أكباد الفئران المعالجة. وفي الوقت نفسه، وجدوا أيضًا أن تثبيط ACMSD في عضيات الكبد البشرية يقلل أيضًا من علامات تلف الحمض النووي.

تشير النتائج إلى أن منع ACMSD يمكن أن يكون علاجًا جديدًا محتملًا لـ MASLD وMASH. 

يمكن أن يؤدي تعزيز إنتاج NAD+ في الكبد إلى الحماية من الضرر الشديد الناجم عن هذه الأمراض، مما يقلل من احتمالية التقدم إلى تليف الكبد. 

ويسلط هذا النهج الضوء أيضًا على أهمية المسارات الأيضية في أمراض الكبد ويقدم، بالتعاون مع ACMSD، هدفًا جديدًا لتطوير الأدوية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا