هو وهى / خبرك نت

علاج جيني جديد يظهر قدرته على استهداف طفرة مرتبطة بالصرع..

2024-10-10 20:00:38

يعمل باحثون من كلية يونج لو لين للطب، بجامعة سنغافورة الوطنية (NUS Medicine) على علاج يحمل إمكانات في علاج المرضى المصابين بـ الصرع، وهو اضطراب عصبي يتميز بنوبات متكررة بسبب نشاط دماغي غير طبيعي.

بقيادة الأستاذ المساعد في البحث هوانج هوا من قسم علم وظائف الأعضاء وعلم وظائف الأعضاء الكهربية في NUS Medicine، قاموا بتجربة نهج جديد للعلاج الجيني لشكل وراثي نادر من الصرع مرتبط بطفرة في جين KCNA2 في الدماغ البشري، والذي يرتبط بالنوبات المتكررة.

العلاج الجيني

تم تصميم علاج متخصص يسمى أوليجونوكليوتيد جابمر المضاد للحس (ASO) لاستهداف وتفكيك الأحماض النووية (RNA) المعيبة بشكل خاص مع الحفاظ على وظيفة الجين الطبيعية سليمة. 

وقد أدى استخدام هذا العلاج بالحمض النووي الريبي إلى انخفاض ملحوظ في بروتين قناة البوتاسيوم المشكل المشفر في جين KCNA2، مما ساعد على استعادة تدفق البوتاسيوم الطبيعي وتقليل نشاط الخلايا العصبية المفرط المرتبط بالصرع.

قال الأستاذ المساعد هوانج، إن الصرع يرتبط بالخلايا العصبية شديدة الإثارة، ويساعد البوتاسيوم في تثبيط مستويات الإثارة.، وقناة البوتاسيوم المشفرة بواسطة KCNA2 تشبه الباب الذي يتحكم في تدفق أيونات البوتاسيوم على سطح الخلايا.

واستكمل: عندما يتم تحور الجين، يفشل الباب في العمل ولا يمكن…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #علاج #جيني #جديد #يظهر #قدرته #على #استهداف #طفرة #مرتبطة #بالصرع.
    علاج جيني جديد يظهر قدرته على استهداف طفرة مرتبطة بالصرع..

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا