هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : زيت الزيتون البكر الممتاز قد يؤخر التدهور المعرفي لدى مرضى متلازمة داون

حقق باحثون يعملون مع مركز الزهايمر في تيمبل (ACT) مؤخرًا، في تأثير زيت الزيتون البكر الممتاز (EVOO) على صحة الدماغ والذاكرة لتحديد ما إذا كان استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز، المكون الرئيسي للنظام الغذائي المتوسطي، يمكن أن يؤخر التدهور المعرفي لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة داون (DS).

متلازمة داون

DS هو الشكل الأكثر شيوعًا للإعاقة الجسدية والفكرية الناتجة عن العوامل الوراثية، وفي حين ساعدت التطورات الطبية الحديثة في إطالة متوسط ​​العمر المتوقع من نحو 40 عامًا إلى متوسط ​​60 عامًا، فإن تطور مرض الزهايمر (AD) لدى مرضى DS أصبح أكثر شيوعًا من أي وقت مضى.

يصاب الأفراد المصابون بمتلازمة داون بتدهور معرفي مرتبط بالعمر وخلل في التشابك العصبي. 

أظهرت الدراسات أنه بحلول سن الأربعين، يعاني نحو 50٪ من الأشخاص المصابين بمتلازمة داون من مشكلات كبيرة في التعلم والذاكرة والتي ترتبط بوجود ضعف يشبه مرض الزهايمر.

نتائج الدراسة

باستخدام نموذج فأر لمتلازمة داون، قام الباحثون بإعطاء زيت الزيتون البكر الممتاز في نظامهم الغذائي لمدة خمسة أشهر، وبعد ذلك تم اختبارهم لضعف التعلم والذاكرة. 

تم بعد ذلك قياس الوظيفة المشبكية، وتم تقييم أنسجة المخ ًا عن المؤشرات الحيوية للالتهابات.

وجد الباحثون أن الفئران التي تلقت زيت الزيتون البكر الممتاز أظهرت تحسنًا كبيرًا في التعلم والذاكرة المكانية. 

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الفئران المعالجة تحسنًا في الوظيفة المشبكية، وخفض زيت الزيتون البكر الممتاز مستويات العديد من المؤشرات الحيوية للالتهابات.

تم نشر الورقة البحثية "التأثيرات المفيدة لزيت الزيتون البكر الممتاز على الذاكرة والوظيفة المشبكية والالتهاب العصبي في نموذج الفأر المصاب بمتلازمة داون" في مجلة مرض الزهايمر.

قال المؤلف الرئيسي دومينيكو براتيكو، دكتور في الطب، رئيس مؤسسة سكوت ريتشاردز نورث ستار لأبحاث الزهايمر، وأستاذ العلوم العصبية والمدير المؤسس لمركز الزهايمر في تيمبل (ACT)، في كلية لويس كاتز للطب في جامعة تيمبل (LKSOM)، إن إعطاء زيت الزيتون البكر الممتاز لنموذج الفأر المصاب بمتلازمة داون له تأثيرات مفيدة على ضعف الذاكرة وعجز الوظيفة المشبكية والالتهاب العصبي.

توفر نتائجنا دعمًا إضافيًا للتأثيرات العلاجية المحتملة لزيت الزيتون البكر الممتاز لدى الأفراد المصابين بمتلازمة داون.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا