هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل يمكن الشفاء من متلازمة تململ الساقين؟

ما هي متلازمة تململ الساقين؟.. هل سمعت من قبل عن حالة مرضية تعرف بمتلازمة تململ الساقين؟، والتي تتسبب في الشعور بأعراض مزعجة تؤثر على الحياة اليومية للمصاب بها، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هي متلازمة تململ الساقين؟.

هل يمكن الشفاء من متلازمة تململ الساقين؟

وعن إجابة سؤال هل يمكن الشفاء من متلازمة تململ الساقين؟، فحسبما  ورد بموقع "مايو كلينيك" الطبي ليس هناك أى علاج محدد لجميع المرضى، كما أن الاحتياجات العلاجية للمريض تتغير بمرور الوقت، ويعتمد العلاج على إجراء تغييرات بنمط حياة المريض واتباع إجراءات ارعاية الذاتية، وخاصة مع أعراض متلازمة تململ الساقين البسيطة إلى المتوسطة، وقد يصف الطبيب بعض الأدوية العلاجية للحالات الأكثر شدة.

 وتعد متلازمة تململ الساقين (RLS) التي تعرف أيضًا بداء ويليس-إكبوم، عبارة عن حالة تتسبب في شعور بالشخص برغبة ملحة للغاية في تحريك ساقيه، وذلك الشعور بعدم الراحة بالساقين، وفي أغلب الحالات تحدث بالمساء أو الليل أثناء الجلوس أو الاستلقاء، فالحركة تقلل من الشعور بالانزعاج لمدة قصيرة.

وقد تبدأ متلازمة تململ الساقين خلال أي عمر، ولكنها تتفاقم مع التقدم في العمر، وقد تتسب في المعاناة من اضطراب النوم، وتؤثر بالأنشطة اليومية.

سيدة تعاني من متلازمة تململ الساقين

أعراض تململ الساقين

وعن أعراض تململ الساقين، فعادة ما يكون العرض الأساسي لتلك المتلازمة هو رغبة الشخص الشديدة في تحريك الساقين، بجانب  بعض العلامات الأخرى على النحو التالي:

  • شعور مزعج  بالساقين يبدأ أثناء الراحة، ويكون عقب الاستلقاء أو الجلوس لفترة طويلة، وفي بعض الأحيان يحدث أثناء الجلوس بالسيارة أو الطائرة أو بقاعة السينما.
  • وأيضًا الراحة عند الحركة، إذ يقل الاحساس بمتلازمة تململ الساقين عند الحركة، ويمكن لتمارين الإطالة أو هزهزة الساقين أو الركض أو المشي أن تحسن تلك الأعراض.
  • وتتفاقم الأعراض خلال فترة المساء، لاسيما  أثناء الليل كنفضان الساق.

وأحيانًا يصاحب متلازمة تململ الساقين حالةٌ مرضيةٌ أخرى أكثر شيوعًا تُعرف باضطراب حركة الأطراف الدورية أثناء النوم، والتي ينتج عنها نفضان الساقين والركل بهما أثناء النوم، وربما طوال الليل.

وعادة ما يصف المصابين أعراض متلازمة تململ الساقين بأنها أحاسيس قهرية وغير مريحة بالساقين أو القدمين، وتحدث عادةً بجانبي الجسم، كما تصيب هذه الأحاسيس الذراعين في حالات أقل شيوعًا.

جدير بالذكر أن المصاب يشعر بهذه الأحاسيس في الساق وليس بالجلد، وهي يلي: 

  • الشعور بالتنميل.
  • وأيضًا الزحف.
  • وكذلك السحب.
  • فضلًا عن انقباض العضلات.
  • مع الشعور بالألم.
  • وكذلك الاحساس بالحكة.
  • بالإضافة إلى الشعور بالوخز الكهربي.

ويشار إلى أنه في بعض الأحيان يصعُب على المريض أن يصف الأحاسيس التي يشعر بها، كما أن المصابين بمتلازمة تململ الساقين لا يصفون الحالةَ بالتشنج العضلي أو الخَدَرن ولكنهم يصفون  رغبتهم في تحريك الساقين.

ويجب العلم بأن أعراض تلك المتلازمة قد تتحسن لدى البعض أو تسوء لدى البعض الآخر، فيما قد تزول لمدة معينة وتعود مرة أخرى، للظهور من جديد.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا