هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : علاج جديد محتمل لنوع فرعي من سرطان البروستاتا العدواني

خلصت أبحاث جديدة إلى أن هناك علاجا جديدا محتملا يمكنه أن يساعد في علاج مرضى نوع فرعي من سرطان البروستاتا العدواني.

فعندما تمكن الباحثون في مركز روجيل للسرطان بجامعة ميشيجان لأول مرة من التعرف على نوع فرعي جديد من سرطان البروستاتا العدواني، كانوا يعرفون أنهم بحاجة إلى فهم كيف كان هذا التغيير الجيني يقود السرطان وكيفية استهدافه بالعلاج.

في ورقتين جديدتين، نُشرتا في مجلة Cell Reports Medicine، اضطلع الباحثون بكلا الأمرين، حيث وصفوا آليات كيفية تأثير التغيرات في جين CDK12 على تطور سرطان البروستاتا، وأفادوا عن مُحطِّم واعد يستهدف CDK12 وجين مرتبط به لتدمير الأورام، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

فقدان جين CDK12

كان الباحثون قد اكتشفوا سابقًا فقدان جين CDK12 في حوالي 7% من مرضى سرطان البروستاتا النقيلي، مما يشير إلى أن هذا التغيير قد يكون مرتبطًا بشكل أكثر عدوانية من المرض.

اكتشفوا ذلك من تسلسل الحمض النووي والحمض النووي الريبي من عينات أورام المرضى.

يلعب CDK12 أيضًا دورًا في بعض سرطانات المبيض.

لفهم كيفية تأثير فقدان CDK12 على الخلايا على المستوى الجزيئي، أنشأ الباحثون نموذجًا للفأر لمحاولة موازاة التغيرات الجينية التي كانوا يرونها في سرطانات البروستاتا البشرية.

قال المؤلف الرئيسي أرول إم. تشينايان: "لقد كان الأمر المدهش للغاية هو أنه عندما أنشأنا فقدان CDK12 في بروستات الفأر، تسبب هذا في تكوين آفات سابقة في بروستات الفأر، ثم عندما أضفنا فقدان الجين p53، أصيبت الفئران بسرطان بروستات غازي حقيقي".

وأضاف: "سيكون إضافة إلى هذا المجال أن يكون لدينا نموذج فأر مُعدل وراثيًا يوازي ما نراه في سرطان البروستات لدى البشر".

وباستخدام نموذج الفأر، اكتشف الباحثون آلية كيف يتسبب فقدان CDK12 في تلف الحمض النووي.

يؤدي فقدان هذا الجين إلى تنشيط جينات أخرى معروفة مسببة للسرطان، مما يتسبب في الإفراط في التعبير عنها بمستوى عالٍ مع التسبب أيضًا في تكرار الحمض النووي بسرعة كبيرة.

يؤدي تصادم هاتين العمليتين إلى تلف الحمض النووي.

وقال تشينايان: "إن هذه الدراسات المتتالية معًا مثيرة للإعجاب للغاية. لقد أنشأنا نموذجًا حيوانيًا ثم فككنا آليات كيفية تسبب فقدان CDK12 في الواقع في الإصابة بسرطان البروستاتا".

كما وجد الفريق أن الجين الشريك، CDK13، مهم في استهداف التغيير علاجيًا. لقد طوروا علاجًا محتملًا مصممًا لتحلل CDK12 وCDK13.

أظهرت الاختبارات في سلالات الخلايا والفئران أن المُحلل يرتبط بشكل خاص بـ CDK12 وCDK13 ويوقف نمو الخلايا السرطانية على الخلايا الطبيعية.

يمكن امتصاص المُحلل عن طريق الفم ولا يلزم توصيله عن طريق الوريد. هذا أمر جدير بالملاحظة، حيث أن معظم مُحللات البروتين كبيرة جدًا بحيث لا يمكن امتصاصها عن طريق الفم، مما حد من إمكاناتها في تطوير الأدوية.

علاوة على ذلك، وجد الباحثون أن تثبيط CDK12/13 يؤدي إلى تنشيط مسار AKT، الذي يلعب دورًا في تطور السرطان. وقد أدى الجمع بين مُحلل CDK12/13 والعلاجات الحالية التي تستهدف AKT إلى تأثير تآزري في تدمير الخلايا السرطانية، وهذا يشير إلى إمكانية الجمع بين مُحلل CDK12/13 وعلاجات أخرى معتمدة.

وقال تشينايان: "من المعروف أن العلاجات الفردية لعلاج السرطان كانت صعبة، في كثير من الأحيان يطور المرضى مقاومة، وإذا تمكنا من إيجاد التركيبة الصحيحة، يمكننا منع حدوث آليات المقاومة، فهذه واحدة من فوائد العثور على عامل معتمد من إدارة الغذاء والدواء للجمع مع مثبطات CDK12/13".

وأضاف: "تسلط هذه الدراسة الضوء أيضًا على التعاون الدولي مع الدكتور كي دينج، وهو كيميائي طبي في معهد شنجهاي للكيمياء، في تطوير مثبطات CDK12/13 المتاحة بيولوجيًا عن طريق الفم".

يخطط الباحثون لمواصلة تطوير جهاز تحلل CDK12/13 بهدف نقله إلى التجارب السريرية.

 

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا