هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : ما أسباب تساقط الشعر المفاجئ.. وما هو النوع الكربي؟

  • 1/2
  • 2/2

ما أسباب تساقط الشعر المفاجئ؟.. يعد معدل التساقط الطبيعي للشعر من 50 إلى 150 شعرة يوميا، وذلك خلال دورة الشعر الطبيعية، الا ان تساقط الشعر المفاجئ قد يتسبب في انقطاع هذه الدورة التي تتكرر كل ثلاثة أشهر، وتساقط الشعر المفاجئ، هي حالة من التساقط المكتسب ويصنفه الأطباء كنوع من التغيرات التي تظهر أعراضها بشكلٍ سريع ومؤقت، وليست كتساقط الشعر الوراثي الشائع، ويمكن أن يسببه بعض أنواع الأمراض وغيرها من الأسباب الأخرى. 

ما أسباب تساقط الشعر المفاجئ؟

وحسب الدكتور جبريل محمد أخصائي التغذية العلاجية فقد تسبب سقوط الشعر المفاجئ عوامل عدة تؤثر على جسم الإنسان بشكل عام وتساقط الشعر بشكل خاص، وقد تكون مجرد عرض بسبب حالة مرضية كامنة، ومن أهم تلك الأسباب: 

داء الثعلبة، أو الثعلبة البقعية، وهو من أمراض المناعة الذاتية، حيث تهاجم خلايا المناعة خلايا الجسم، وفي هذه الحالة فإنها تهاجم بصيلات الشعر مسببةً ظهور بقع من الصلع التي يتراوح حجمها بين الصغيرة والكبيرة، وقد يسبب شد الشعر إلى ظهورأعراض الصلع بسبب حالة تسمى ثعلبة الشد أيضًا. 

قد تسبب سقوط الشعر المفاجئ عوامل عدة

أدوية مسببة لتساقط الشعر، وتشير دراسات أن بعض أنواع الأدوية تسبب تساقط الشعر المفاجئ، بسبب تأثيرها على دورة نمو الشعر الطبيعية والتي تُعيد نفسها كل ثلاثة أشهر ما بين تساقطه ونموه، وتظهر علامات التساقط بعد مدةٍ تتراوح ما بين الشهرين إلى الأربعة أشهر في أكثر الحالات شيوعًا، ويمكن عودة الشعر إلى النمو بعد توقف العلاج اعتمادًا على نوع الدواء وكيفية تكيف جسد المريض معه، ومن هذه الأدوية، "أدوية حب الشباب، المضادات الحيوية، الأدوية المضادة لتخثر الدم، أدوية خفض الكوليسترول، مثبطات المناعة، أدوية الصرع، مضادات الاكتئاب، أدوية إنقاص الوزن، أدوية النقرس، الأدوية المسببة لتساقط الشعر عند الأنثى، أدوية باركنسون، المنشطات، أدوية الغدة الدرقية، الأدوية المضادة للفطريات، هرمون التسترون، واخيرا العلاج الكيميائي والإشعاعي".

ما هو تساقط الشعر الكربي؟

وقد يسقط الشعر بشكل مفاجئ بسبب بعض أنواع الصدمات النفسية أو الجسدية وغيرها من أنواع التغيرات المفاجئة التي يواجهها الجسم، ومن أسباب تساقط الشعر الكربي: 

التوتر والقلق، إذ يبدأ تساقط الشعر بعد عدة أشهر من التوتر أو بعض الحوادث التي تسبب الإرهاق الجسدي أو النفسي، وبعض الأمراض الجسدية أو النفسية؛ مثل مرض هوس نتف الشعر.

تغيرات الهرمونات، إذ قد يسبب تغير الهرمونات الناتج عن سن البلوغ، أو الحمل والولادة، أو وصول المرأة إلى سن اليأس، أو مشاكل الغدة الدرقية، وغيرها من التغيرات التي تطرأ على الشخص المصاب، تساقط الشعر.

وقد تسبب الأمراض المنقولة جنسيا مثل مرض الزهري وغيره تساقط الشعر البقعي، والذي قد يؤثر على شعر الرأس، واللحية، وغيرها من الأماكن.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا