هو وهى / خبرك نت

علاج جديد ضد الملاريا المقاومة للأدوية

2024-09-29 02:00:06

في عام 2022، تسببت المتصورة المنجلية، وهي الطفيلي الأكثر ضراوة وانتشارا وفتكا بين طفيليات الملاريا البشرية، في وفاة ما يقرب من 619 ألف شخص على مستوى العالم بسبب الملاريا.

وعلى مدى عقود من الزمان، شكلت مقاومة الطفيلي لجميع الأدوية المضادة للملاريا تحديًا كبيرًا للباحثين الذين يعملون على وقف انتشار المرض.

عقار جديد ضد الملاريا

تمكن فريق من العلماء من جامعة كاليفورنيا ريفرسايد، وجامعة كاليفورنيا إيرفين، وكلية الطب بجامعة ييل من تصميم عقار جديد ضد الملاريا وتحديد آلية عمله، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

ووجد الباحثون أن العقار، المسمى MED6-189، فعال ضد سلالات المتصورة المنجلية الحساسة للأدوية والمقاومة للأدوية في وكذلك في نموذج فأر مُنَسَّن (تم هندسة الفئران بحيث تحتوي على دم بشري).

وأفاد الباحثون في مجلة ساينس أن عقار MED6-189 يعمل عن طريق استهداف وتعطيل ليس فقط البلاستيدات، وهي عضية موجودة في خلايا المتصورة المنجلية، ولكن أيضًا مسارات النقل الحويصلي، ووجدوا أن هذا النمط المزدوج من العمل يمنع العامل الممرض من تطوير المقاومة، مما يجعل العقار مركبًا فعالًا للغاية مضادًا للملاريا وقائدًا جديدًا واعدًا في مكافحة الملاريا.

وقالت كارين لو روش، أستاذة علم الأحياء الجزيئي والخلوي…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #علاج #جديد #ضد #الملاريا #المقاومة #للأدوية
    علاج جديد ضد الملاريا المقاومة للأدوية

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا