هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل حبر الوشم يسبب سرطان الغدد الليمفاوية؟.. هذا ما يحدث!

تصنع الفئات الأصغر سنا في العصر الحالي الوشم كنوع من التغيير، ويعتقد الكثيرون أنه يشكل خطورة على صحة الجلد ويرتبط بالسرطانات منها الجلد وسرطان الدم.

ووفقا لدراسة أجريت عبر الحدود من كولومبيا البريطانية وكندا على 1518 مشاركًا في عام 2020، لم تجد صلة بين الوشم وحدوث سرطان الغدد الليمفاوية. 

وعلى النقيض وجدت دراسة على 11905 مشاركين من السجل الوطني السويدي للسرطان، ونشرت نتائجها في 2024، تبين ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لـ 21% بين أولئك الذين لديهم وشم. 

ووفقا لخبراء الصحة فإن سرطان الغدد الليمفاوية هو النوع الأعلى من بين السرطانات التي يتعرض له الأشخاص بعد الوشم.

ما لا تعرفه عن سرطان الغدد الليمفاوية

نوع من أنواع السرطانات يبدأ في الجهاز اللمفاوي، ويتكون من شبكة من الأوعية والعقد الليمفاوية في جميع أنحاء الجسم، حيث إن الجهاز الليمفاوي له دور جيد في تعزيز صحة الجهاز المناعي في مقاومة الأمراض، وهذا النوع من السرطان له نوعان غير هودجكين وسرطان هودجكين.

الوشم 

هل الوشم يسبب الإصابة بالسرطان؟

ووفقا للدكتور هارشيت شاه، جراح الأورام بمستشفى فورتيس كاليان، فإن صبغة الوشم تهاجر للعقد اليمفاوية بعد أسابيع من الوشم، ويحدث تورم للعقد وتتفاعل الخلايا المناعية الموجودة في الجلد مع المواد الكيميائية في الوشم مما يسهل انتقالها للعقد الليمفاوية القريبة.

وحبر الوشم هو عبارة عن أصباغ الألوان العضوية وغير العضوية، والحبر الملون يحتوي على أمينات عطرية أولية، أما الذي لونه أسود فيحتوي على هيدروكربونات عطرية والمعادن منها الزرنيخ والكروم والكوبالت والرصاص والنيكل، وصنفت المواد الكيميائية الموجودة في حبر الوشم على أنها مواد مسرطنة، وفقا لما أشارت إليه الوكالة الدولية لأبحاث السرطان.

وحسب قول الدكتور شيشير ن. شيتي، استشاري أول جراحة الأورام، بمستشفى فورتيس هيرانانداني فاشي، فإن الدراسة التي ذكرت لم تؤكد أن الوشم يسبب سرطان الغدد الليمفاوية، كما أنها لم تذكر حدوث سرطان الغدد الليمفاوية لدى المشاركين الذين لديهم حبر الوشم. 

وأثارت الدراسة الجدل حول العلاقة بين الوشم وسرطان الغدد الليمفاوية، فغالبية المرضى الذين لديهم وشم لا يصابون بسرطان الغدد الليمفاوية، فمعدل الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية أقل من 4٪ من جميع أنواع السرطان مما يجعل الأمر ليس مثيرا للقلق وهذا لأنه لا يوجد دليل قاطع حول إصابة المرء بالسرطان لمجرد استعمال الوشم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

الكلمات الدلائليه بالبلدي

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا