هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : هل يزيد السرطان وعلاجاته خطر الإصابة بأمراض القلب لكبار السن؟

  • 1/2
  • 2/2

توصلت دراسة مبنية على بيانات التجارب السريرية إلى ارتفاع مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية والدخول إلى المستشفى بسبب قصور القلب لدى الناجين من السرطان الأكبر سنًا.

وفي التحليل المنشور في مجلة Cancer، ارتبط العلاج الكيميائي أيضًا بارتفاع معدلات هذه الحالات.

على الرغم من أن التقدم في العلاج أدى إلى انخفاض معدل الوفيات بالسرطان على مدى العقد الماضي، إلا أن الأعداد المتزايدة من الناجين من السرطان قد يعانون من تأثيرات طويلة الأمد للسرطان والعلاجات المضادة للسرطان، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

على سبيل المثال، قد يكون القلب عرضة بشكل خاص للالتهابات الناجمة عن السرطان والآثار السامة الناجمة عن العلاج الكيميائي والإشعاعي.

علاج السرطان وأمراض القلب

للتحقق من حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية لدى كبار السن الناجين من السرطان وتأثير علاجات السرطان المحددة على صحة القلب، قام فريق بقيادة الدكتورة سوزان أورتشارد من جامعة موناش بتحليل المعلومات من تجربة ASPirin في تقليل الأحداث في كبار السن، والتي شملت البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 70 عامًا وأكثر والذين كانوا يعيشون في أستراليا والولايات المتحدة.

وقد لاحظت دراسات أخرى أمراض الأوعية الدموية الدماغية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية بعد علاج السرطان، ولكن على حد علم المؤلفين، هذه هي الدراسة الأولى التي استكشفت آثار طرق العلاج الفردية على أنواع مختلفة من السرطان، إلى جانب تأثير الأسبرين على معدلات أمراض الأوعية الدموية الدماغية.

من بين 15454 مشاركًا، أصيب 1392 بالسرطان على مدى متابعة متوسطة بلغت 4.6 سنوات.

عندما قام الباحثون بتقييم المشاركين الذين عانوا من حدث مرض القلب والأوعية الدموية بما في ذلك السكتة الدماغية أو النوبة القلبية أو الدخول إلى المستشفى بسبب قصور القلب، وجدوا أن المعدل كان أعلى مرتين لدى أولئك الذين أصيبوا بالسرطان مقارنة بأولئك الذين كانوا خالين من السرطان، بنسبة 20.8 مقابل 10.3 حدثًا لكل 1000 شخص سنويًا، (هذا يعني أنه سيكون هناك متوسط ​​20.8 و10.3 حدثًا لأمراض القلب والأوعية الدموية بين 1000 شخص على مدار عام واحد في المجموعات المعنية).

وظل هذا الخطر المرتفع - والذي لوحظ في مختلف نتائج أمراض القلب والأوعية الدموية - قائما حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر التقليدية لأمراض القلب والأوعية الدموية.

كان معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أعلى بين المرضى المصابين بسرطانات الدم والرئة والنقائل. كما ارتبط العلاج الكيميائي بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بمقدار الضعف.

ولم تكن التحليلات حاسمة فيما يتصل بالعلاجات الجهازية الأخرى مثل العلاج الهرموني، والعلاج الموجه، والعلاج المناعي، والعلاج الإشعاعي ــ على الرغم من أن الإشعاع الصدري معروف بأنه يزيد من المخاطر.

ولم يؤثر الأسبرين (التدخل في التجربة السريرية) على حدوث أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأكد الدكتور أورتشارد على أهمية الفحص المبكر والإجراءات الوقائية في أقرب وقت ممكن والحاجة إلى مواصلة البحث لحماية صحة القلب والأوعية الدموية لدى الناجين من السرطان.

وأضافت: "إن بحثنا يساهم في مجموعة متنامية من الأبحاث التي تشير إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالسرطان والعلاج تشكل خطرًا حقيقيًا للغاية على الناجين من السرطان، ويمكن لأمراض القلب والأوعية الدموية أن تؤثر بشكل كبير على جودة الحياة والبقاء على قيد الحياة بالنسبة لمرضى السرطان، ولحسن الحظ، يمكن التخفيف من بعض المخاطر المرتبطة بالسرطان من خلال الفحص المبكر والتدابير الوقائية".

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا