هو وهى / خبرك نت

بعض أدوية مرض السكري مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض

2024-09-20 02:23:12

قد ترتبط فئة من الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السكري بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون، وفقًا لدراسة نُشرت في العدد الإلكتروني الصادر في 18 سبتمبر 2024 من مجلة Neurology.

بحثت الدراسة في مثبطات ناقل الجلوكوز الصوديوم 2 (SGLT2)، والمعروفة أيضًا باسم الجليفلوزينات، تعمل هذه الأدوية على خفض نسبة السكر في الدم عن طريق دفع الكلى إلى إزالة السكر من الجسم عبر البول.

قال مؤلف الدراسة الدكتور مين يونج لي، من كلية الطب بجامعة يونسي في سيول، كوريا الجنوبية، إننا نعلم أن هذه الأمراض التنكسية العصبية مثل الخرف ومرض باركنسون شائعة وأن عدد الحالات يتزايد مع تقدم السكان في السن، وأن الأشخاص المصابين بالسكري معرضون لخطر متزايد من ضعف الإدراك، لذلك من المشجع أن نرى أن هذه الفئة من الأدوية قد توفر بعض الحماية ضد الخرف ومرض باركنسون.

تناولت الدراسة الاستعادية الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 والذين بدأوا في تناول أدوية السكري من عام 2014 إلى عام 2019 في كوريا الجنوبية. 

تمت مطابقة الأشخاص الذين يتناولون مثبطات SGLT2 مع الأشخاص الذين يتناولون أدوية السكري الفموية الأخرى، لذلك كان لدى المجموعتين أشخاص في أعمار متشابهة وحالات صحية أخرى ومضاعفات من مرض السكري.

أدوية مرض السكري

ثم تابع الباحثون المشاركين لمعرفة…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #بعض #أدوية #مرض #السكري #مرتبطة #بانخفاض #خطر #الإصابة #بالخرف #ومرض
    بعض أدوية مرض السكري مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف ومرض

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا