هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : أسباب تشنج أصابع القدم.. ما علاقة فيتامين د؟

أسباب تشنج أصابع القدم.. قد يعاني البعض من تشنج أصابع القدم، ما يسبب القلق، لذا فمن الضروري استشارة طبيب لتحديد السبب الرئيسي والحصول على العلاج المناسب. 

أسباب تشنج أصابع القدم

وحول أسباب تشنج أصابع القدم، يؤكد أنها تحدث عدة عوامل، بحسب موقع "ويب طب" مثل ضعف تدفق الدم إلى الأطراف، ما يؤدي للشعور بالألم والتشنج. 

وقد يحدث تشنج أصابع القدم بسبب الجلوس لفترات طويلة أو تداخل الساقين لفترة ممتدة، ما يبطئ تدفق الدم إلى القدمين. 

وهناك بعض الحالات الطبية مثل مرض السكري.

نقص فيتامين د 

ويعتبر نقص فيتامين "د" من العوامل التي تؤدي إلى تشنج العضلات أو تفاقمها، كما أن توازن الكالسيوم يلعب دورًا مهمًا في من التشنجات العضلية، بالإضافة إلى أهمية الماغنيسيوم الذي يساعد العضلات على الاسترخاء بشكل صحيح، لذا، فإن نقص المغنيسيوم يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تشنج العضلات.

ضعف العضلات 

ويمكن أن تتعرض بعض العضلات في القدم أو العضلات الداعمة لها لضعف أو شد، ما يؤدي إلى تشنج أصابع القدم، ومن بين هذه العضلات، نجد عضلة الكاحل وعضلة وتر العرقوب.

يعتبر نقص فيتامين د من العوامل التي تؤدي إلى تشنج العضلات أو تفاقمها

التعرض للإصابات

ويمكن أن يؤدي حدوث جرح في أي من عضلات أو أوتار أو أنسجة القدم أو أصابعها إلى حدوث التشنجات.

الجفاف

ويؤدي الجفاف إلى حدوث تشنجات أصابع القدم، إذ يسبب نقص المعادن الأساسية في العضلات مثل البوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز، ما ينتج عنه شد عضلي وتشنج في أصابع القدم، كما يتفاقم تأثير الجفاف في حالة وجود إصابة في عضلات القدم أو إذا كان الحذاء يضغط على الأصابع.

تلف الأعصاب

ويمكن أن يتسبب تلف الأعصاب في حدوث تشنج أصابع القدم وتنميلها، ويعود ذلك إلى عدة أمراض مثل السكري ومرض باركنسون.

التقدم في العمر

ومع التقدم في العمر، تقل نسبة الماء المخزن في العضلات، ما يزيد احتمالية حدوث شد عضلي يؤدي إلى تنميل وتشنج أصابع القدم.

ضعف تدفق الدم

ويؤدي ضعف تدفق الدم إلى القدمين والأصابع إلى حدوث تشنجات، ويعود هذا الضعف إلى عدة عوامل، مثل مرض السكري، أو الجلوس لفترات طويلة بوضعية تقاطع القدمين، واعتلال الشرايين المحيطية.

فشل الكبد والكلى

ويسبب الفشل الكلوي أو فشل الكبد اختلالًا في توازن المعادن والعناصر في الجسم، مما يؤدي إلى تلف الأعصاب وسوء امتصاص العناصر الغذائية، وبالتالي قد يحدث تشنج في أصابع القدم وأجزاء أخرى من الجسم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا