هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : علاجات منزلية فعالة لتخفيف أعراض البلغم والمخاط.. استنشاق البخار أبرزها

البلغم والمخاط من الأعراض الشائعة لالتهابات الجهاز التنفسي والحساسية، ويمكن أن يسببا عدم الراحة ويتداخلا مع التنفس، مما يجعل من الصعب القيام بالأنشطة اليومية. 

في حين أن هناك أدوية بدون وصفة طبية يمكن أن تساعد في تخفيف هذه الأعراض، يفضل العديد من الأشخاص استخدام العلاجات الطبيعية لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة لتخفيف أعراض البلغم والمخاط.

علاجات منزلية فعالة لتخفيف أعراض البلغم:

استنشاق البخار

استنشاق البخار هو علاج منزلي بسيط وفعال يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البلغم والمخاط. يتضمن استنشاق البخار من الماء الساخن. 

يساعد هذا في استرخاء المخاط في الجهاز التنفسي، مما يسهل طرده. لتجربة هذا العلاج، اغلِ قدرًا من الماء وضع وجهك بعناية فوق القدر. 

ضع منشفة فوق رأسك لإغلاق البخار وخذ أنفاسًا عميقة لمدة 5-10 دقائق.

الغرغرة بالماء المالح

الغرغرة بالماء المالح هي علاج منزلي بسيط آخر يمكن أن يساعد في تخفيف أعراض البلغم والمخاط، تتضمن آليته تقليل الالتهاب في الجهاز التنفسي، وبالتالي تسهيل التنفس.

لتجربة هذا العلاج، أذيبي ملعقة صغيرة من الملح في كوب من الماء الدافئ وغرغري لمدة 30 ثانية، تخلصي من المحلول من فمك وكرري الإجراء عدة مرات خلال اليوم.

العسل والليمون

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تهدئة التهاب الحلق وتقليل الالتهاب، بينما يحتوي الليمون على فيتامين سي، الذي يمكن أن يعزز جهاز المناعة. 

لتجربة هذا العلاج، اخلط ملعقة كبيرة من العسل وعصير نصف ليمونة في كوب من الماء الدافئ.

شاي الزنجبيل

الزنجبيل هو مكون طبيعي مضاد للالتهابات يحتوي على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجهاز التنفسي وتخفيف المخاط، مما يسهل طرده.

 لتجربة هذا العلاج، اغلِ بضع شرائح من الزنجبيل الطازج في كوب من الماء لمدة 5-10 دقائق، صفِّ المزيج واخلطه بالعسل والليمون حسب تفضيلاتك.

زيت الأوكالبتوس

يحتوي زيت الأوكالبتوس على مركبات يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في الجهاز التنفسي وتحسين التنفس. 

لتجربة هذا العلاج، أضف بضع قطرات من زيت الأوكالبتوس إلى وعاء من الماء الساخن واستنشق البخار.

من خلال دمج هذه العلاجات المنزلية في روتينك اليومي، يمكنك المساعدة في تقليل الالتهاب وتخفيف المخاط، مما يجعل التنفس أسهل. 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا