هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : المسموح والممنوع تناوله لمرضى ارتجاع المريء.. أخصائية توضح

نستعرض ضمن النقاط التالية، المسموح والممنوع تناوله لمرضى ارتجاع المريء، لمنع التعرض لـ حرقة أو تهيج المعدة.

ارتجاع المريء

قالت الدكتورة إسراء أحمد عوض، أخصائية التغذية العلاجية والسمنة والنحافة، إن المعاناة من ارتجاع المريء تسبب حرقة في المعدة ولكن النظام الغذائي الجيد يخلصك من هذه المشكلة، حيث يجب معرفة المسموح والممنوع تناوله لتفادي المخاطر.

ما هو ارتجاع المريء؟

وأكدت أخصائية التغذية، أن ارتجاع المريء هو عبارة عن حالة شائعة تحدث عندما يعود حمض المعدة إلى المريء، مما يشعر المصاب بالحرقة.

النظام الغذائي له دور فعال في علاج ارتجاع المريء

وأضافت أن النظام الغذائي يلعب دورا مهما  في علاج ارتجاع المريء، ومن الأفضل تجنب أي طعام يتسبب في زيادة إنتاج الحمض.

أطعمة يجب تجنبها للوقاية من ارتجاع المريء

ونصحت بضرورة تناول الحمضيات مثل (البرتقال، الليمون، الجريب فروت)، كما يجب إدراج الطماطم، الخل، ضمن النظام الغذائي الجيد.

ولفتت إلى ضرورة تجنب الأطعمة الدهنية، أي الأطعمة المقلية، أو الوجبات السريعة، ومنتجات الألبان كثيرة الدسم.

والابتعاد عن الأطعمة الحارة من التوابل الحارة، الفلفل الحار كما يجب تجنب الشوكولاتة وخاصة التي تحتوي على مادة تحفز إنتاج الحمض وتسبب ارتجاع المريء

ومن ضمن الأطعمة الضارة التي تهيج المريء هما البصل والثوم ومن المشروبات القهوة والشاي والمشروبات الغازية حيت تحتوي هذا المشروبات على الكافيين الذي يزيد من إنتاج تهيج المعدة.

وحذرت من النعناع الذي يرخي العضلة العاصرة السفلى للمريء بجانب الكحول الذي يزيد من إنتاج الحمض ويهيج المريء.

أطعمة مفيدة لمرضى ارتجاع المريء

ونصحت بضرورة تناول الموز، الشمام، البطيخ، الخيار، البطاطا الحلوة ومن الحبوب الكاملة: الأرز البني، الشوفان، الخبز الأسمر.


 كما وجهت بضرورة إدراج الخضروات من الجزر، البروكلي، القرنبيط ضمن نظامك الصحي واللحوم تكون خالية من الدهون بجانب تناول الدواجن والأسماك وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم أو الخالية تماما منه.

وأكدت ضرورة تناول وجبات صغيرة ومتكررة، بدلا من الاكتفاء بوجبتين كبيرتين على مدار اليوم، والامتناع عن تناول الطعام قبل النوم بحوالي 3 ساعات، ومضغ الطعام جيدا وتناول الطعام ببطء.

كما شددت على أهمية تجنب زيادة الوزن والتخفيف من الوزن الزائد، لتجنب حرقة المعدة وارتجاع المريء لأن النظام الصحي يحسن حياتك ويقلل احتياجك للأدوية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا