هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : ما هو التهاب الفقرات التصلبي؟.. استشاري يكشف الأعراض والعلاج

ما هو التهاب الفقرات التصلبي؟.. التهاب الفقرات التصلبي، عبارة عن التهاب مناعي مزمن يصيب مفاصل العمود الفقري والفخذ والمفصلين الحرقفيين العجزيين اللذان يقعا بين الحوض والعمود الفقري وقد يصيب مفاصل أخرى مثل الفخذ والركبة والكتف. 

ما هو التهاب الفقرات التصلبي؟

وحسب الدكتور هشام عبد الباقى استشارى العظام، فأسباب حدوث المرض غير معروفة، حيث يحدث فى المراحل الأولى من المرض إلتهاب فى هذه المفاصل وبمرور الوقت تتيبس المفاصل وتلتحم العظام، كما يؤثر المرض على أنسجة أخرى فى الجسم فقد يسبب التهاب قزحية العين والتهاب الشريان الأورطي وتليف الرئتين وإلتهاب الجهاز الهضمي.

أعراض التهاب الفقرات التصلبي

وعن أعراض التهاب الفقرات التصلبي، فهى كالتالى:

  • يصيب الرجال أكثر من السيدات.
  • عادة ما يصيب المرضى البالغ عمرهم ما بين 15 و٣٠ عام حيث يعاني المريض من تيبس وألم بأسفل العمود الفقري والحوض.
  • يزيد الألم بعد عدم استخدام المفصل لمدة طويلة مثل بعد فترة النوم او بعد الجلوس لفترات طويلةً ويخف الألم تدريجيًا مع الحركة.
  • قد يمتد الألم والتيبس ليشمل أيضا الفقرات العنقية.
  • مع مرور الوقت يحدث إنحناء فى العمود الفقري ومفاصل الفخذ.
شخص مصاب بالتهاب الفقرات التصلبي

كيفية تشخيص التهاب الفقرات التصلبي

وعن تشخيص التهاب الفقرات التصلبي فهو بحسب الاستشاري يتم عند الإشتباه فى تشخيص المرض بناء على أعراض المريض وعلى الفحص السريري، ثم يتم تصوير أشعات للعمود الفقري والمفاصل حيث يظهر بها أولا آثار الإلتهابات ثم فى الحالات المتأخرة يظهر تيبس وإلتحام المفاصل، كما أن التحاليل الطبية عادة تظهر إرتفاع فى سرعة الترسيب وإرتفاع فى عدد كرات الدم البيضاء. 

 علاج التهاب الفقرات التصلبي

وعن علاج التهاب الفقرات التصلبي فحسب الاستشاري لا يوجد علاج نهائي شافي لالتهاب الفقرات التصلبي ومعظم العلاجات التي تعطى للمرضى تكون إما لتخفيف سرعة تقدم المرض أو لعلاج المضاعفات أو لتسكين العوارض المرضية. وقد يشمل العلاج ما يلي:

العلاج بالادوية المضادة للإلتهابات والأدوية المعدلة لطبيعة المرض، ويكون تحت إشراف أطباء الأمراض الروماتيزمية.

العلاج الطبيعي والتمارين الرياضية، حيث يجب علي المريض ممارسة مجموعة من التمارين الرياضية للتخفيف من حدة الأعراض وتجنب تطور المرض بشكل سريع، كما تحافظ التمارين على المفاصل والعضلات وتزيد قوتها وتساعد على بقاء الهيكل العظمي للمريض بوضع مستقيم ومن أفضل التّمارين التي يمكن أن يزاولها المريض السباحة والمشي.

العلاج الجراحى، وعادةً يتم العلاج الجراحى عندما تفشل العلاجات الأخرى، مثل الأدوية والعلاج الطبيعي، في تحسين حالة المريض، فإذا حدث تيبس وألم شديد لمفاصل الفخذ يتم اللجوء لجراحة المفاصل الصناعية لإستعادة مدى الحركة والتخلص من الألم، وفى بعض حالات الإنحناء الشديد للعمود الفقري يتم إجراء جراحات لتحسين وضع العمود الفقري.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا