الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : متي يُستخدم الإنسولين في علاج السكر من النوع 2؟.. استشاري يُجيب

نستعرض ضمن النقاط التالية تفاصيل الإجابة على سؤال مفاداه «متي يستخدم الأنسولين في علاج السكر من النوع 2؟»

متي يستخدم الإنسولين في علاج السكر من النوع الثاني؟

قال الدكتور محمد سعيد الجمال، استشاري الباطنة والكبد والسكر، إنه يتم استخدام الإنسولين في علاج السكر من النوع الثاني في حالة لو المريض لديه مضاعفات سكر شديدة في البداية مثل مشاكل القلب والشبكية والكلي والأعصاب أو كان السكر أكبر من 300 مجم أو عنده ارتفاع شديد بالدهون الثلاثية TG.

وأضاف أنه يستخدم الإنسولين للسكر من النوع الثاني في حالة كان مريض السكر يتناول اقراص بالفم ووصل للجرعة العالية في نوعان من الادوية او اكثر ويكون التراكمي أكثر من  8.5 %، كما أن المريض من الممكن أن يكون وصل لـ 8 مجم اماريل مع جليبتس بلس 1000 مرتين والتراكمي 9% بالمية، هنا لا يوجد فرصة لادوية يتم تناولها بالفم مرة أخرى والبنكرياس في حالة خطرة وحدث فشل في إفراز الأنسولين.

ولفت طبيب الباطنة إلى أن الحمل  والتعرض للعدوي الشديدة مع إجراء العمليات الجراحية والحروق والقدم السكري، من الممكن الحصول على الانسولين ومن الممكن لمريض السكر من النوع الثاني الحصول على الانسولين لحين احة البنكرياس والعودة للاقراص مرة آخرى. 

قياس السكر 

سبب السكر من النوع الثاني 

والسبب الأبرز هو مقاومة الإنسولين، ومن المعروف أن الأنسولين هو هرمون يقوم بإفرازه البنكرياس ووظيفته إدخال السكر الذي في الدم لخلايا الجسم، وفي حالة مقاومة الأسولين الخلايا تمنعه عن أداء وظيفته.

وتكون النتيجة أن السكر يظل موجود في الدم والبنكرياس مستمر في إفراز الأنسولين، والسكر يصبح مرتفع في الدم والانسولين أيضا.

ويحدث هذا مع زيادة الوزن والإسراف في تناول  النشويات والسكريات، كما أن مقاومة الأنسولين تكون مصحوبة بزيادة محيط الخصر، مع ارتفاع السكر الصيام عن 100، فضلا عن ارتفاع مستوي الدهون الثلاثيه أكثر من 150.

كما أن مقاومة الإنسولين تكون مصحوبة أيضا بارتفاع ضغط الدم اكثر من 58/130 مع انخفاض الكوليسترول النافع عن HDL40 في الرجال و50 في النساء

مخاطر مقاومه الانسولين

  • السكر من النوع الثاني
  • تكيس المبايض
  • الإصابة بأمراض القلب
  • الإصابة بالسرطان
  • الزهايمر والسكتات الدماغية
     

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا