الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : الأكثر شيوعا بين الناس.. 6 أنواع لـ الصداع

كشف أحد كبار الصيدلانيين عن الأنواع الخمسة المختلفة للصداع، وكيفية التمييز بينها للحصول على علاج فعال.

وبحسب ما نشره موقع Express.co.uk، قام جورج ساندو، نائب مشرف الصيدلة في Well Pharmacy، بتصنيف الأنواع الخمسة من الصداع التي يعاني منها الأشخاص عادةً.

وفقا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، هناك 10 أسباب رئيسية للصداع والصداع النصفي، وفقا لتقرير برمنجهام لايف.

يوضح ساندو الأنواع الخمسة للصداع، وأعراضها.

صداع التوتر

صداع التوتر شائع جدًا وغالبًا ما ينجم عن التوتر واضطرابات النوم والكافيين.

تشمل الأعراض الألم على جانبي رأسك أو وجهك أو رقبتك، وإحساس بالضغط أو الشد حول رأسك.

غالبًا ما تشعر بالألم في المنطقة المصابة، وقد يؤلمك رأسك أكثر عند لمسها.

العلاج: مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين أو الباراسيتامول. يمكن لموظفي الصيدلية أيضًا تقديم النصح للعملاء بالحفاظ على وضعية جيدة، وإدارة التوتر من خلال تقنيات الاسترخاء، وأخذ فترات راحة منتظمة في حالة العمل على الشاشات، والبقاء رطبًا.

الصداع النصفي

يتميز الصداع النصفي عادة بصداع شديد مع ألم خفقان في جانب واحد، وهو بشكل عام أكثر حدة من الصداع العادي وتأتي في شكلين - مع أو بدون هالة.

الصداع النصفي مع هالة

يمكن أن يكون الصداع النصفي المصحوب بأورة مزعجًا بشكل خاص للمصابين به، حيث تشمل الأعراض اضطرابات بصرية (الأضواء الوامضة، والبقع العمياء)، والخدر أو الوخز، وصعوبة التحدث، يليها صداع مع ألم خفقان.

يجب ألا تستمر الهالة لأكثر من ساعة.

العلاج: يمكن لموظفي الصيدلية أن يوصيوا بمسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية والأدوية المضادة للغثيان إذا لزم الأمر، ولكن قد يحتاج بعض العملاء إلى الإحالة إلى الطبيب العام للحصول على وصفة طبية.

يمكن للصيادلة أيضًا نصح المرضى بتحديد مسببات الصداع النصفي وبالتالي تجنبها، والتي يمكن أن تكون أطعمة معينة بالنسبة لبعض الأشخاص.

الصداع النصفي بدون هالة

يشبه الصداع النصفي بدون هالة الصداع النصفي المصحوب بهالة، وغالبًا ما يحدث بسبب التوتر والتغيرات الهرمونية وبعض الأطعمة أو المشروبات.

تشمل الأعراض صداعًا متوسطًا إلى شديدًا على جانب واحد من الرأس، والحساسية للضوء والصوت والروائح، والغثيان أو القيء.

العلاجات: على غرار الصداع النصفي المصحوب بأورة، يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية والأدوية المضادة للغثيان في تخفيف انزعاج المريض.

يمكن للصيادلة الصيدلية تقديم النصح للعملاء للحفاظ على عادات النوم وتناول الطعام المنتظمة، والبقاء رطبًا وتجنب المحفزات المعروفة.

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي عبارة عن نوبات شديدة من الألم يمكن أن تستمر لفترات طويلة.

يمكن أن يحدث هذا الصداع الشديد عدة مرات في اليوم ويستمر لأسابيع أو حتى أشهر.

تشمل الأعراض الأولية إحساسًا حادًا وشديدًا بالحرقان أو الإحساس بالثقب يتركز عادةً حول عين واحدة، مما قد يؤدي إلى سيلان الدموع. الغثيان شائع أيضًا، ويمكن أن يبدأ الصداع ويتوقف فجأة، ويستمر من 15 دقيقة إلى ثلاث ساعات.

لا يزال السبب الدقيق غير معروف، ولكنها أكثر شيوعًا عند الرجال في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، خاصة إذا كان هناك تاريخ عائلي. يمكن لبعض المصابين تحديد المحفزات مثل التدخين واستهلاك الكحول والعطور والروائح القوية الأخرى.

العلاج: إذا اشتبه شخص ما في إصابته بالصداع العنقودي ولم توفر مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين أي راحة، فيجب عليه استشارة الطبيب العام.

على الرغم من عدم وجود علاج للصداع العنقودي، فقد يقترح الأخصائي علاجات لتخفيف الأعراض ومنعها.

صداع الجيوب الأنفية

ينجم صداع الجيوب الأنفية عن التهاب الجيوب الأنفية، وعادةً ما يكون بسبب العدوى. تشمل الأعراض الألم والتورم والألم حول خديك أو عينيك أو جبهتك.

قد تشمل الأعراض الإضافية انسداد الأنف، وانخفاض حاسة الشم، وإفراز مخاط أخضر أو ​​أصفر من أنفك، وارتفاع في درجة الحرارة.

العلاجات: التهاب الجيوب الأنفية هو حالة يمكن علاجها من خلال خدمة الصيدلية أولًا. تشمل العلاجات المتاحة دون وصفة طبية مزيلات الاحتقان، وبخاخات الأنف المالحة، ومضادات الهيستامين إذا كانت الأعراض مرتبطة بالحساسية، ومسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية.

يمكن للصيادلة أيضًا نصح العملاء بالبقاء رطبًا ووضع كمادات دافئة على المنطقة المصابة.

 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا