الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : كيف ينظم الجسم استقلاب في أثناء النوم؟

  • 1/2
  • 2/2

أوركسين (Orexin)، الذي سمي على اسم دوره في تنظيم التغذية، هو منظم داخلي قوي لحالة النوم/الاستيقاظ ومن المتوقع أن يلعب دورا أساسيا في التحكم بآلية الحديث المتبادل بين النوم/الاستيقاظ واستقلاب .

دور نظام الأوركسين في تنظيم استقلاب الطاقة

في عام 2014، تمت الموافقة على سوفوريكسانت، وهو مضاد لمستقبلات الأوركسين، لعلاج الأرق، مما يسمح بدراسة الوظائف الفسيولوجية للأوركسين في البشر.

ومع ذلك، فإن دور نظام الأوركسين في تنظيم استقلاب الطاقة لا يزال غير واضح عند البشر، وفق ما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

في دراسة عشوائية مزدوجة التعمية ومضبوطة بالعلاج الوهمي، قام الباحثون بتقييم تأثير مادة Suvorexant (20 ملليجرام) على استقلاب الطاقة أثناء النوم وفترة الاستيقاظ اللاحقة لدى 14 رجلًا يتمتعون بصحة جيدة.

تم نشر النتائج في مجلة iScience.

لم يتغير إجمالي وقت النوم بشكل ملحوظ بعد العلاج بالمضادات الحيوية.

ومع ذلك، كانت هناك زيادة في نوم حركة العين السريعة (REM) وانخفاض في المرحلة الأولى من نوم غير حركة العين السريعة.

والجدير بالذكر أن مادة سوفوريكسانت عززت أكسدة الدهون أثناء النوم، مع استمرار التأثير حتى الساعة الأولى بعد الاستيقاظ في الصباح.

بالإضافة إلى ذلك، أدى Suvorexant إلى انخفاض تقويض البروتين، على الرغم من أنه لم يؤثر على إنفاق الطاقة الإجمالي في أثناء النوم.

تشير هذه النتائج إلى أن نظام الأوركسين يؤثر على أكسدة الدهون وتقويض البروتين بشكل مستقل عن دوره في التحكم في النوم/الاستيقاظ، مما يشير إلى استخدام سريري محتمل آخر لمضادات مستقبلات الأوركسين على المدى الطويل.

نتائج هذه الدراسة يمكن أن تفيد اختيار العوامل المنومة للمرضى الذين يعانون من الأرق.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا