الارشيف / عرب وعالم / السعودية / مجلة اعرف

صندوق الاستثمارات العامة يستثمر 320 مليون دولار في شركة القهوة الخضراء الجديدة

يخطط صندوق الاستثمارات العامة (PIF) في المملكة العربية لاستثمار ما يقرب من 320 مليون دولار أمريكي في تطوير قطاع البن العربي ، بهدف أن يصبح لاعبًا دوليًا في صادرات البن.

يقول صندوق الاستثمارات العامة – صندوق الثروة السيادية للمملكة العربية السعودية الذي يقدر بحوالي 600 مليار دولار من الأصول – إن الهدف من الاستثمار هو زيادة إنتاج البن الأخضر في البلاد من حوالي 300 طن سنويًا إلى ما يقرب من 2500 طن سنويًا.

استنادًا إلى أحدث الإحصائيات المتاحة للجمهور من منظمة البن الدولية ، فإن هذا الناتج سيضع المملكة العربية السعودية في مكان ما بين 40-45 من حيث إنتاج البن الوطني على مستوى العالم ، قبل بلدان مثل نيجيريا وغانا وخلف تيمور الشرقية مباشرة.

وينطوي الاستثمار على إطلاق شركة البن السعودية الجديدة ، والتي ستنسق مع القطاع الخاص في تطوير إنتاج البن في منطقة جازان الجنوبية ، بحسب إعلان صادر عن وكالة الأنباء السعودية الرسمية .

يُعزى إنتاج البن في المملكة العربية السعودية إلى حد كبير إلى ثلاث مناطق في الجنوب والغرب : جازان والباحة وعسير ، حيث يقدر صندوق الاستثمارات العامة أن هناك حاليًا 2500 مزرعة قهوة صغيرة بها ما يقرب من 400000 نبتة قهوة مزروعة.

في السنوات الأخيرة ، كانت أي صادرات من البن من الدولة الغنية بالنفط مرتبطة في المقام الأول بدول الشرق الأوسط الأخرى. بالمناسبة ، أصبحت المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للقهوة الإثيوبية ، متقدمة مباشرة على ألمانيا واليابان والولايات المتحدة ، وفقًا لخدمة الزراعة الخارجية بوزارة الزراعة الأمريكية .

وفقًا لصندوق الاستثمارات العامة ، ستعمل شركة القهوة السعودية الجديدة في تطوير قطاع البن على طول الطريق من خلال سلسلة البذور إلى الكوب.

صرحت وكالة الأنباء السعودية: “كجزء من دورها في بناء الخبرة عبر الصناعة ، ستقوم الشركة أيضًا بتوطين المعرفة وتقديم أحدث التقنيات عبر جوانب الزراعة والحصاد والتحميص والتسويق في صناعة البن في المملكة العربية السعودية”. مع وضع هذه الأهداف في الاعتبار ، تخطط الشركة لإنشاء أكاديمية مخصصة في مواقع مختلفة في البلاد ، حيث يمكن للمهنيين السعوديين ورجال الأعمال وأصحاب مزارع البن والمزارعين تلقي التدريب والمعرفة التي يحتاجون إليها لمساعدتهم على بدء أعمالهم التجارية الخاصة. ستساعد الأكاديمية أيضًا السكان المحليين في المنطقة على المساهمة في نمو الصناعة والاستفادة من الفرص التي يخلقها ذلك “.

تستمر المملكة العربية السعودية في كونها سوقًا مستهلكًا مزدهرًا من أرابيكا ، حيث تنمو بمعدل 4 ٪ سنويًا بين عامي 2016 و 2021. وقدرت يورومونيتور إنترناشونال أن الاستهلاك المحلي سيزداد بنسبة 5 ٪ أخرى كل عام حتى عام 2026 ، ليصل إلى الاستهلاك السنوي المقدر بنحو 28700 طن من القهوة ، وهو أكثر من 10 أضعاف الحجم المستهدف للاستثمار الإنتاجي الجديد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة مجلة اعرف ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من مجلة اعرف ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا