عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

"التعليم".. اختبارات خالية من التجاوزات الفكرية ومراجعة أداء المعلمين الجدد

أكدت وزارة التعليم، في إطار أنظمة وإجراءات الاختبارات، على أهمية الالتزام الصارم بالضوابط والإجراءات المتعلقة بإعداد أسئلة الاختبارات، وضرورة خلوها من أي تجاوزات فكرية أو إشارات قد تدعم أو تتعاطف مع التيارات الفكرية أو الأحزاب الدينية المتطرفة ورموزها.
ويأتي ذلك ضمن الجهود المبذولة لضمان نزاهة وشفافية العملية التعليمية وتحقيق العدالة بين جميع الطلاب والطالبات، في المراحل التعليمية المختلفة.

اختصاصات مدير المدرسة

وتنص أنظمة وإجراءات الاختبارات على أن مدير المدرسة يتولى تكليف المعلمين بإعداد جميع أسئلة الاختبارات ونماذج الإجابة الخاصة بها، على أن يتم تسليم هذه الأسئلة قبل بدء الاختبارات النهائية بوقت كافٍ لا يقل عن أسبوعين. كما يجب أن يعقد مدير المدرسة اجتماعًا مع المعلمين قبل البدء في إعداد الأسئلة، يتم خلاله تحرير محضر يوقع عليه كافة المعلمين، ويشمل التأكيد على ضرورة أن تكون الأسئلة مرتبطة بالمقرر الدراسي ولا تتجاوز نطاقه، مع مراعاة خلوها من أي مضمون فكري يتعارض مع قيم الدولة ومبادئها الأصيلة.
وأكدت الأنظمة على أن تكون الأسئلة خالية من أي تجاوزات فكرية، أو تعاطف أو تأييد للأحزاب الدينية والتيارات الفكرية المتطرفة، أو الإشارة إليها بأي شكل من الأشكال سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة. كما حذرت الوزارة من تناول أي مفردات تمس الدولة ورموزها أو ثقافتها وقيمها الأصيلة، مع التشديد على أن أي معلم يخالف هذه الضوابط سيكون مسؤولاً بشكل كامل أمام الجهات الأمنية المختصة.

إعداد ومراجعة الأسئلة

ومن بين الإجراءات التي نصت عليها أنظمة الاختبارات، منع مشاركة أي معلم له قرابة من الدرجة الأولى مع الطلاب المراد إعداد أسئلة الاختبار لهم، من المشاركة في إعداد الأسئلة أو الاطلاع عليها أو تصويرها أو تظريفها. وفي حالة وجود معلم له قريب من الدرجة الأولى ضمن طلابه، فإن مدير المدرسة يملك الخيار لتكليف معلم آخر بإعداد الأسئلة، سواء كان ذلك من نفس المدرسة أو بالتعاون مع مدرسة أخرى أو مكتب التعليم، على أن يكون مدير المدرسة مسؤولًا مع المعلم الذي أعد الأسئلة عن سريتها.
كما تتناول أنظمة الاختبارات ضرورة مراجعة أسئلة المعلم حديث التخرج أو متدني الأداء من قبل المشرف التربوي المختص أو مدير المدرسة، لضمان استيفائها لكافة الشروط والمعايير المطلوبة، وتوضيح أي ملاحظات له. ويكون المشرف التربوي ومدير المدرسة مسؤولين مع المعلم عن سرية الأسئلة، كما تشمل الإجراءات التي نصت عليها الأنظمة أن المعلم الذي صدر بحقه قرار نقل يجب أن يقوم بإعداد كافة أسئلة الاختبارات الخاصة بالدورين الأول والثاني، والنماذج البديلة قبل إخلاء طرفه، ويكون مدير المدرسة والمعلم مسؤولين عن سرية هذه النماذج.
وتُكلَّف المشرفين التربويين المختصين بإجراء دراسة شاملة وتحليل لأسئلة المعلمين الذين يشرفون عليهم، بالتعاون مع وكيل الشؤون التعليمية في المدرسة. كما يتم تسليم ملاحظات حول الإيجابيات والسلبيات لكل معلم ومدير المدرسة، وتحفظ هذه الملاحظات في ملف المعلم للاستفادة منها في إعداد الاختبارات القادمة.
تسعى وزارة التعليم من خلال هذه الأنظمة والإجراءات إلى تحسين جودة التعليم وضمان النزاهة في عمليات التقييم، مع الالتزام بالمعايير التربوية التي تضمن تحقيق العدالة والشفافية بين الطلاب والطالبات، وتعزيز مستوى التعليم والتعلم في مختلف المراحل التعليمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا