عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

هل ارتداء النظارات الطبية باستمرار يضر بصحة العين؟.. طبيبة روسية: "مجرد خرافة"

تم النشر في: 

13 أكتوبر 2024, 11:23 صباحاً

أعلنت طبيبة العيون الروسية أولغا ساخاروفا أن الفكرة التي يرددها البعض، بأن ارتداء النظارات الطبية بصورة دائمة يلحق الضرر بعضلات العين، هي مجرد خرافة لأن النظارات لا تضعف العضلات ولا الرؤية.

ووفقاً لموقع "روسيا اليوم"، تؤكد "ساخاروفا" أن النظارات ضرورية لتصحيح انكسار الضوء، مثل قصر النظر أو طول النظر والاستغماتيزم، دون أن تلحق أي ضرر بالعيون، ولكن يُستثنى من هذا فقط النظارات التي توصف لعلاج الحول أو الغمش "العين الكسولة" - ضعف في الرؤية المركزية للعين، بدون وجود سبب عضوي.

وتقول: "عندما يصف طبيب العيون النظارات أو العدسات اللاصقة، يجب استخدامها دون الحاجة إلى أخذ فترات راحة منها للعينين. بل على العكس من ذلك، إذا لم يرتدِ الشخص النظارات وفقاً لوصف الطبيب، سوف يجهد عينيه وتتعب، أي سيكون تأثيرها عكس المطلوب تماماً."

أما الخرافة التي تفيد بأن العين تشعر بالراحة عند ارتداء النظارات، ولكن بسبب الاسترخاء تظهر التجاعيد، فهي مجرد وهم وغير صحيح، لأن التجاعيد حول العينين تظهر بسبب عوامل مثل الشيخوخة، والتعرض لأشعة الشمس، وتعبيرات الوجه المتكررة. قد يشمل الأخير التحديق بسبب الضوء الساطع أو مشاكل في الرؤية.

ووفقاً لها، يجب في المناطق ذات النشاط الشمسي المرتفع اختيار نظارات ذات عدسات خاصة تتغير درجة سوادها وفقاً لتغير سطوع الشمس.

وتشير الطبيبة إلى الفوائد الإيجابية الأخرى لارتداء النظارات غير المرتبطة مباشرة بالرؤية أو تجاعيد الوجه، بل تمنح الشخص الثقة بالنفس ويشعر براحة نفسية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا