عرب وعالم / السعودية / عكاظ

جامعة أسكتلندية: هكذا انقرضت الديناصورات قبل 66 مليون عام

في دراسة مثيرة، كشف علماء من «جامعة هيريوت وات» في أسكتلندا، أن انقراض الديناصورات قبل 66 مليون عام لم يكن ارتطام كويكب واحد، بل كان نتيجة كويكبين هائلين غيّرا وجه الأرض. وقد تم العثور على حفرة ضخمة نتجت عن ارتطام كويكب ثانٍ قبالة ساحل غرب أفريقيا، في وقت متزامن تقريباً مع الكويكب الأول.

وتظهر الصور ثلاثية الأبعاد الحديثة لهذه الحفرة الثانية، التي يبلغ عرضها 5 كلم وعمقها 305 أمتار تحت المحيط الأطلسي، تشابهاً كبيراً بينها وبين الحفرة الناتجة عن الكويكب الأول. وأوضح رئيس البعثة العلمية الدكتور أوسدين نيكلسون، أن هذه الحفر تحتفظ بمواصفات متشابهة جداً.

هذا الاكتشاف يفتح باباً جديداً للبحث، حيث يسعى العلماء للحصول على عينات من حفرة الارتطام لدراستها وفهم التداعيات المحتملة. ويشير نيكلسون إلى أهمية هذه البيانات ثلاثية الأبعاد، مشبهاً إياها بتطور الفحوصات الطبية. في ظل هذا الاكتشاف، يبقى الغموض حول الكويكبات وتأثيراتها على كوكبنا قائماً.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا