عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

بعد موافقة الوزراء إضافتها إلى كود البناء.. كل ما تريد معرفته عن شهادة الإشغال وكيفية استخراجها وطريقة الاستعلام

  • 1/2
  • 2/2


الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 | 09:15 مساءً

كود البناء

وافق مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على تعديل المادة التاسعة من نظام كود البناء السعودي، بإضافة عبارة “تعد شهادة الإشغال شرطاً أساسياً للإطلاق الكلي للتيار الكهربائي”.

ما هي شهادة إشغال المبنى؟

وشهادة إشغال المبنى هي وثيقة تُصدر بعد التأكد من مطابقة المبنى لكود البناء السعودي للمباني السكنية، وتتضمن معلومات مهمة مثل رقم وتاريخ الرخصة، واسم وإثبات مالك المبنى، وعنوانه، وإحداثياته، ورقم قطعة الأرض، ونوع وثيقة الملكية ورقمها وتاريخها.

كانت اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي قد حددت تاريخ 1/7/2021 موعدًا لتطبيق الكود السعودي للمباني السكنية، والذي تطبقه وزارة البلديات والإسكان بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة. يهدف الكود إلى تحقيق مجموعة من الاشتراطات والمتطلبات التي تشمل البناء والتشييد، وتتبعه لوائح تنفيذية وملاحق تتعلق بأعمال البناء.

ويطبق الكود على جميع أعمال البناء في القطاعين العام والخاص للمباني الجديدة، ويشمل التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة والتعديل، إضافة إلى المباني القائمة التي تخضع لعمليات الترميم أو تغيير الاستخدام أو التوسعة أو التعديل.

كيف استخرج شهادة الاشغال

 ويمكن تقديم طلب إصدار شهادة إشغال 'إتمام البناء' من خلال منصة بلدى من خلال اتباع الخطوات الآتية:

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا