عرب وعالم / السعودية / عكاظ

خطة إيرانية للرد على الهجوم الإسرائيلي المحتمل

على خلفية التوتر المتصاعد في المنطقة، نقلت وكالة أنباء «تسنيم» التابعة للحرس الثوري الإيراني، اليوم (الأحد)، عن مصدر مطلع في القوات المسلحة قوله: «خطة الرد اللازم على أي خطوة إسرائيلية محتملة جاهزة تماماً».

وكشف أن «خطة إيران تتضمن عدة ضربات مختلفة ومحددة سيتخذ القرار الفوري بتنفيذ إحداها أو عدد منها بناء على تصرف إسرائيل»، مؤكداً أن «لدى إيران بنك أهداف إسرائيلية متعددة».

من جهته، أفاد قائد القوات البحرية في الحرس الثوري علي رضا بأن لدى بلاده سيناريوهات متعددة للرد على إسرائيل، ومواجهة رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو. وقال: «إذا أراد الأعداء اللعب بالنار في المنطقة فسوف نقف أمامهم بحزم»، وفق ما نقلت وسائل إعلام محلية. وأوضح أن بلاده أجرت تدريبات متنوعة للتعامل مع الرد الإسرائيلي المحتمل.

واعتبر رضا أن إسرائيل تحاول إقناع الآخرين بأن طهران تشكل خطراً عليهم وعلى مصالحهم، لكنه شدد على أن بلاده لن تهاجم أي دولة إذا لم تمس مصالحها الوطنية.

ونفى المدير العام للموانئ والشؤون البحرية الإيرانية حسين عباس نجاد، اليوم (الأحد)، ما يشاع عن إغلاق موانئ بسبب تهديدات إسرائيلية بضربها.

ونقلت وكالة أنباء «تسنيم» عن نجاد قوله «إن الصور المعاد نشرها لإخلاء موانئ المحافظة مرفوضة، وموانئ هرمزكان تعمل بكامل طاقتها».

وكانت مواقع إخبارية إيرانية أكدت إغلاق وتعطل العمل في موانئ محافظة هرمزكان، تحسباً لأي هجوم إسرائيلي. لكن مدير موانئ وملاحة باهنر شرق هرمزكان حميد رضا تختي نفى أي إخلاء لهذه الموانئ بسبب تهديدات إسرائيل، لافتاً إلى أن «ميناء الشهيد باهنر يقوم بإجراءاته، وتفريغ وتحميل البضائع، ولا توجد مشكلة في هذا الميناء، ويؤدي خدماته كالسابق».

وأعلن متحدث باسم منظمة الطيران المدني إلغاء الرحلات الجوية من المطارات الإيرانية اعتباراً من الساعة 21:00 مساء اليوم (الأحد) حتى السادسة من صباح غد (الاثنين) بالتوقيت المحلي، وفق ما نقلته وكالة مهر للأنباء.

من جهة أخرى، نفى مصدر أردني رفيع اليوم ما تداولته وسائل إعلام إسرائيلية بأن الأردن سيفتح مجاله الجوي أمام الطائرات الإسرائيلية لمهاجمة إيران، مؤكداً لقناة «المملكة» أن الأردن أبلغ إسرائيل وإيران بأنه لن يسمح بانتهاك مجاله الجوي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا