عرب وعالم / السعودية / عكاظ

إسرائيل تدفع المنطقة لحرب إقليمية

اتفق الخارجية المصري الدكتور بدر عبدالعاطي ونظيره أنتوني بلينكن على أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، وحقن دماء المدنيين، وشددا الوزيران خلال مؤتمر صحفي مشترك في القاهرة، اليوم (الأربعاء)، على ضرورة وقف التصعيد ومنعه. وحذّر عبدالعاطي من خطوة انزلاق المنطقة إلى أتون حرب إقليمية. واعتبر الوصول إلى اتفاق لوقف النار في حرب غزة سيكون بمثابة «صمام أمان» للمنطقة. وأضاف أن وقف الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة سيمنع أي ذريعة لاستمرار التصعيد في المنطقة.

وقال: لن نقبل أي تعديلات على قواعد تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.واعتبر أن هناك تطابقاً في وجهات النظر مع الولايات المتحدة بضرورة الوصول إلى اتفاق لإطلاق سراح الأسرى وضمان النفاذ الكامل وغير المشروط للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.وأوضح عبدالعاطي أن ضد أي سياسات أحادية تنال من وحدة واستقرار لبنان، مديناً أي استهداف للسيادة اللبنانية وأي تحركات في اتجاه التصعيد، محذراً من أن هذا التصعيد الخطير من شأنه أن يقود إلى حرب إقليمية شاملة لن تبقي على شيء في المنطقة.ووصف وزير الخارجية المصري العلاقات الأمريكية المصرية بأنها «قوية ومتينة» وتمتد لعقود طويلة من العمل المشترك والتفاهم المشترك، مشدداً على ضرورة العمل من أجل تطوير هذه العلاقات في إطار الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة.وقال إنه سيعمل على تشجيع الاستثمارات الأمريكية في السوق المصرية والاستفادة من الفرص الهائلة التي يتيحها الاقتصاد المصري لهذه الشركات.من جانبه، قال بلينكن إن مصر شريك أساسي في الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار في غزة والوصول إلى السلام، مضيفاً أن وقف إطلاق النار أفضل فرصة من أجل التعامل مع الأزمة الإنسانية في غزة. وكشف بلينكن أنه تم الاتفاق على 15 بنداً من بين 18 في اتفاق وقف النار بغزة لكن القضايا العالقة تحتاج لحل، وذكر أن الولايات المتحدة لم تكن تعلم بحادثة تفجيرات البيجر في لبنان.وشدد بلينكن على أن واشنطن تسعى إلى تعزيز العلاقات مع مصر من خلال دعم الإصلاح الاقتصادي وتعزيز حقوق النساء وتمكينهن اقتصادياً، مرحباً بالخطوات التي اتخذتها القاهرة في ما يتعلق بحقوق الإنسان.وفي عمان، اتهم وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي إسرائيل بأنها تدفع المنطقة برمتها إلى هاوية حرب إقليمية، من خلال مواصلة التصعيد الخطير على جبهات عدة. وشدد، عقب اجتماع مجموعة الاتصال الوزارية الإسلامية والعربية، على أن السلام لن يتحقق دون حل الدولتين.من جهتها، أعلنت الفلسطينية في غزة أن غارة إسرائيلية على مدرسة تؤوي نازحين في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة قتلت 8 فلسطينيين، وأصابت 13 آخرين، غالبيتهم أطفال ونساء وكبار سن.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا