عرب وعالم / السعودية / صحيفة سبق الإلكترونية

"السديس": 5 ملايين قاصد وزائر استفادوا من برنامج إجابة السائلين في الحرمين

تم النشر في: 

07 سبتمبر 2024, 6:01 مساءً

أوضح رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن عدد المستفيدين من برنامج إجابة السائلين في الحرمين الشريفين بلغ قرابة 5 ملايين قاصد وزائر ومعتمر في العام الماضي، مؤكدًا أن الرئاسة فعَّلت برنامج إجابة السائلين لحاجة القاصدين من الحجاج والعمار والزائرين إلى معرفة إجابة ما يشكل عليهم من أمر عباداتهم ومناسكهم التي يمموا لها شطر المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ ليؤدوها وفق المقتضى الشرعي.

وقال رئيس الشؤون الدينية إن "برنامج إجابة السائلين يُعدُّ برنامجًا محوريًّا، انطلق في الحرمين الشريفين من مرتكزَين مهمَّين، أولهما كون المسجد الحرام قِبلة الهداية للعالمين، ﴿إِنَّ أَوَّلَ بَيتٍ وُضِعَ لِلنّاسِ لَلَّذي بِبَكَّةَ مُبارَكًا وَهُدًى لِلعالَمينَ﴾ [آل عمران: ٩٦]، ‎والثاني: تفعيل هذه الهداية من خلال برنامج إجابة السائلين، وإيصال هدايات الحرمين لجميع قاصديه وزائريه، وإثرائهم من خلال إيضاح المسائل الشرعية، وبيان أحكام المناسك المستشكلة، وبذل كل ما من شأنه راحة ضيوف الرحمن، وتقديم أرقى الخدمات الدينية المعيارية".

وأضاف: "يُعنى برنامج إجابة السائلين بتوعية قاصدي المسجد الحرام بأمور العقيدة الإسلامية، والعبادات الشرعية، وأحكام مناسك الحج والعمرة، ونفع الأعداد الغفيرة والمليونية من الحجاج والمعتمرين والزائرين؛ كي يؤدوا عباداتهم على الوجهة الشرعية المطلوبة".

يُذكر أن البرنامج يضم عددًا من أصحاب الفضيلة والعلماء من ذوي العلم والرصانة الفقهية، والإلمام بالمستجدات والنوازل؛ للإجابة عن مسائل المناسك والاستفسارات الشرعية على مدار الساعة.

وكان البرنامج يُنفَّذ عبر 19 موقعًا داخل المسجد الحرام والأروقة والمداخل الرئيسية والمسعى والدور الأول، كما تمت تغطية ساحات بكبائن عدة؛ لإرشاد وإجابة السائلين بـ11 لغة، وبأحدث الطرق المرنة والوسائل الممكنة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة سبق الإلكترونية ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة سبق الإلكترونية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا