العاب / سعودي جيمر

هل هناك تأثيرات إيجابية لألعاب الفيديو؟ – الجزء الثاني والأخير

  • 1/2
  • 2/2

نستكمل مقالتنا:

تحسين البصر

ias

أظهرت دراسة أُجريت عام 2012 بواسطة Timothy J Wright وDaniel P Blakely أن الأشخاص الذين يلعبون الألعاب قادرون على رؤية تفاصيل أكثر، خاصة في محيط رؤيتهم.

هذا ينطبق بشكل خاص على لاعبي ألعاب المنظور الأول حيث يكون استخراج المعلومات من محيط رؤيتك أمرًا حاسمًا لاكتشاف الأعداء أو المخاطر.

تُترجَم هذه القدرة على رؤية المزيد من التفاصيل في رؤيتك ورؤية المحيط إلى أداء أفضل في المهام اليومية مثل القيادة.

مع ذلك، من المهم أن تمنح عينيك استراحة من الشاشات، ويفضل بضع دقائق كل ساعة من الاستخدام، حيث إن الوقت الزائد أمام قد يسبب تهيجًا وإجهادًا للعين.

دقة أعلى وإتمام المهام بشكل أسرع

قد تحسن ألعاب الفيديو قدرة الفرد على أداء المهام التي تتطلب دقة بشكل أسرع وبدقة أعلى.

أجرت دراسة بواسطة James C Rosser وآخرين عام 2007 تدريبًا لجراحة البطن وشملت جرّاحين شباب يلعبون الألعاب لمعرفة تأثير الألعاب على قدرتهم على أداء الجراحات والمهام الطبية الأخرى.

وجدت الدراسة أن الجراحين الذين لعبوا الألعاب في الماضي أو مؤخرًا كان لديهم أخطاء أقل بنسبة 37٪ وأتموا المهام بشكل أسرع بنسبة 27٪ مقارنة بغير اللاعبين. كما تحسنت دقتهم مع زيادة وقت اللعب. أظهرت الدراسة أنه حتى مع وقت لعب متواضع (3 ساعات أسبوعيًّا)، أدّى اللاعبون بشكل أفضل من غير اللاعبين.

تشير هذه الدراسة -إلى جانب دراسات أخرى ذكرناها- إلى أن اللاعبين يؤدون بشكل أفضل في المهام التي تتطلب سرعة، ودقة، وتنسيق بين اليد والعين.

بعض الألعاب تعزز العمل الجماعي

يلعب اللاعبون العديد من الألعاب التي تتضمن التعاون مع أعضاء الفريق الآخرين لتحقيق هدف اللعبة. بعض الألعاب الأكثر شهرة تشمل Team Fortress 2، وRoblox، وLeague of Legends، وDota 2، وCounter-Strike، وRocket League وغيرها.

في دراسة أجرتها جامعة بريغهام يونغ، قدمت الفرق التي لعبت الألعاب معًا لمدة 45 دقيقة أداءً أفضل بنسبة تصل إلى 20٪ من الفرق التي شاركت في أشكال أخرى من تمارين بناء الفريق.

يشير هذا إلى أن الألعاب قد تكون وسيلة جيدة لتطوير الكيمياء بين أعضاء الفريق عندما تُستخدم كتمرين لبناء الفريق. كما تُظهر الدراسة أن بعض الألعاب لديها القدرة على تحسين قدرة الفرد على التعاون مع أعضاء الفريق الآخرين، وهي مهارة قيمة في سوق العمل اليوم.

المزيد من النشاط البدني

اللعب بألعاب تشجعك على البقاء نشطًا قد يحسن صحتك البدنية، خاصةً بالمقارنة مع الألعاب التي تظل فيها جالسًا طوال الوقت.

خذ ألعاب الواقع الافتراضي كمثال. الغالبية العظمى من هذه الألعاب تجعلك تتحرك أو على الأقل تقف، وهو أمر أفضل لصحتك من لعب الألعاب التي تجلس فيها.

كما يجد اللاعبون أن ألعاب الواقع الافتراضي أكثر غمرًا وإرضاءً من الألعاب التقليدية، لذا فإن الأمر مجرد مسألة وقت قبل أن تصبح ألعاب الواقع الافتراضي هي السائدة في السنوات أو العقود المقبلة.

تعزيز التحمل والإصرار

في العديد من الألعاب، يجب على اللاعبين تجاوز العديد من التحديات المعقدة والمستويات الصعبة لتحقيق أهداف اللعبة. في بعض الأحيان، يتطلب ذلك إعادة المحاولة عدة مرات، وتحليل الأخطاء، وتغيير الاستراتيجيات. هذا النوع من التجارب يعزز الصبر والإصرار لأن اللاعبين يتعلمون كيفية مواجهة الفشل وتجاوزه، ويستمرون في السعي لتحقيق النجاح.

هذه التجربة التي يكتسبها اللاعبون داخل اللعبة تساعدهم أيضًا في الحياة الواقعية. حيث يصبحون أكثر استعدادًا لمواجهة الصعوبات والتحديات التي قد يواجهونها، ويكون لديهم القدرة على المحاولة والاستمرار حتى يحققوا أهدافهم. هذا يعزز لديهم العقلية المثابرة، التي تُعد مهارة حيوية في تحقيق النجاح في مختلف المجالات، سواء كانت أكاديمية، مهنية، أو شخصية.

فوائد أخرى

بالإضافة إلى كل التأثيرات الإيجابية الرئيسية لألعاب الفيديو، هناك بعض التأثيرات الأخرى التي يذكرها العديد من اللاعبين، بما في ذلك:

  • الناطقون بغير الإنجليزية قادرون على تعلم الإنجليزية بشكل أسرع باستخدام الألعاب.
  • تتطلب الألعاب المثابرة في أداء المهام لتحقيق هدف اللعبة، مما يعني أنها تبني مثابرتك.
  • اللاعبون قادرون على التركيز بشكل أفضل ولفترات أطول من غير اللاعبين.
  • فوائد أخرى تشمل تحسين التعرف على الأنماط، والتفكير الاستراتيجي، والقدرة على المخاطرة، والإدارة.

الخلاصة

يمكن أن يكون اللعب تجربة إيجابية ومفيدة، عندما يتم اللعب باعتدال. للحصول على التأثيرات الإيجابية لألعاب الفيديو، يمكن أن يكون من المفيد تحديد دوافعك للعب.

إذا لعبت باعتدال، للمتعة والترفيه، فقد تحصل على العديد من الفوائد. ومع ذلك، إذا لعبت بإفراط للهروب من مشاكل الحياة الواقعية، فقد تبدأ في مواجهة مشكلات من اللعب، وفي الحالات القصوى، قد تصاب بالإدمان gaming disorder *.

اللعب يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية وإيجابية على جودة حياتك، لذا من المهم أن تكون على دراية بلعبك وتحافظ على التوازن.

* Gaming disorder، أو اضطراب الألعاب، هو حالة صحية نفسية تُعرّفها منظمة الصحة العالمية على أنها نمط سلوكي يتسم بالإفراط في ممارسة الألعاب الرقمية أو ألعاب الفيديو، بحيث يكون هذا السلوك خارج السيطرة ويؤدي إلى تأثيرات سلبية كبيرة على حياة الفرد.

تشمل أعراض gaming disorder ما يلي:

  1. فقدان السيطرة على اللعب: يصبح الشخص غير قادر على التحكم في مدة اللعب أو تنظيم الوقت الذي يقضيه في الألعاب.
  2. أولوية متزايدة للألعاب: تصبح الألعاب أولوية على حساب الأنشطة والالتزامات الأخرى في الحياة اليومية، مثل العمل أو الدراسة أو العلاقات الاجتماعية.
  3. استمرار اللعب بالرغم من العواقب السلبية: يواصل الشخص اللعب بشكل مفرط حتى وإن تسبب ذلك في مشاكل صحية، أو اجتماعية، أو اقتصادية.

هذه الحالة يمكن أن تؤدي إلى تأثيرات سلبية على الصحة النفسية والجسدية، مثل الأرق، والإجهاد، والتوتر، وفقدان الروابط الاجتماعية، وقلة النشاط البدني. يتطلب هذا الاضطراب تدخلًا علاجيًّا، مثل الاستشارات النفسية أو العلاج السلوكي، للحد من تأثيراته على حياة الشخص واستعادة السيطرة على الأنشطة اليومية.

اذا شفت اسمي هنا فمعناتها أن الموضوع اشتغل عليه أكثر من واحد من فريق العمل، أو انه تصريح رسمي باسم الموقع. بس لا تخلي هالشي يمنعك من انك تتابعني في تويتر وانستقرام. عادي لا تستحي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا