العاب / سعودي جيمر

أفضل أفلام أنمي قديمة – الجزء الأول

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

شهدنا الكثير من أفلام الأنمي المثيرة والمميزة وكل فلم قدم شيء جديد ومختلف، بدءً من القصة، الشخصيات، الفكرة، وانتهاءً بلحظات الأثارة والتشويق والغموض والمطاردة وحتى المواقف الحزينة والعاطفية، وهذا يعود إلى حسب نوع الفلم فهناك أفلام خيالية ووثائقية وتاريخية وقد تكون رومانسية أو أكشن أو جريمة وغموض، بشكل عام وحسب الاستطلاع العالمي للمتابعين والمهتمين بهذا النوع من أفلام الأنمي القديمة.

فإن أفلام الأنمي الياباني لها رونقها الخاص وهي أكثر الأفلام شعبية في وقتنا الحالي، وأكثر الأفلام حققت نجاح كبير مثل فلم قلعة هاول المتحركة والأميرة مونونوكي والمزيد، ومعظم هذه الأفلام نجدها تستهدف شرائح عمرية مختلفة أي لاتستهدف فقط الأطفال أو المراهقين وانما الكبار، نظرًا لقصتها العميقة واحتوائها على الغموض والأكشن والعنف وأشياء فلسفية عميقة جدًا لايمكن للصغار أن يفهمها.

ias

في هذا المقال ضمن سلسلة مقالات Top 10 أو توب 10 سوف نتحدث عن أفضل وأهم أفلام الأنمي القديمة المختارة والتي لها شعبية كبيرة بين أوساط المشاهدين.

فلم الأنمي Howl’s Moving Castle


هو فلم انمي ياباني تم اخراجه من قبل Hayao Miyazaki ومن كتابة Hayao Miyazaki و Diana Wynne Jones، انتج في عام 2004، تدور أحداث الفلم في أوائل القرن العشرين حول مملكة خيالية كبيرة جدًا، ينتشر فيها السحر والتكنولوجيا بشكل واسع ومتطور، سنتعرف في هذا الفلم على فتاة تبلغ من العمر 18 عامًا تدعى صوفي غير واثقة من نفسها وهي صانعة قبعات مفعمة بالحيوية ولكن غير محبوبة، تصاب بلعنة ساحرة حاقدة في جسد امرأة عجوز، تحاول صوفي البحث عن حل مشكلتها للعودة لطبيعتها، أثناء البحث ستجد نفسها أمام قلعة متحركة سحرية مالكها الساحر هاول.

تلتقي صوفي بالساحر هاول هو ساحر وسيم ولكنه غامض جدًا ولكنه يتعاطف مع الفتاة صوفي ويحاول أن يساعدها. عُرض الفيلم في مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وحقق عائدات في ذلك الوقت أكثر من 180 مليون دولار في ، وأكثر من 230 مليون دولار في جميع أنحاء العالم، ما يجعله واحداً من أكثر أفلام الأنمي اليابانية نجاحًا تجاريًا، تم ترشيحه لجائزة الأوسكار لأفضل أنمي، وفاز بالعديد من الجوائز الأخرى.

فلم الأنمي Spirited Away


هو فلم ياباني من اخراج Hayao Miyazaki صدر عام 2001، تدور أحداث الفيلم حول المغامرات الخيالية والتي تكتشف عالمًا سريًا تنتقل طفلة تدعى “شيهيرو” تبلغ من العمر 10 سنوات في عالم تحكمه الآلهة والسحرة والأرواح، حيث يتحول البشر إلى وحوش، ووالداها إلى بلدة يابانية صغيرة في الريف لمنزلهم الجديد، تضيع هي وعائلتها في منطقة مخيفة، فأثناء قيام والد شيهيرو بقيادة السيارة أخطأ في الطريق ودخل في منعطف خاطئ قادهم عبر نفق بجانب التل، قرر والد شيهيرو إيقاف السيارة واستكشاف المنطقة، أثناء عملية الاستكشاف يجدون منتزه مهجور شبه مدمر على الجانب الآخر به بلدة صغيرة. هناك يجدوا مطعمًا يقدم طعامًا ينبعث منه رائحة طيبة وزكية، ولكن لا يوجد أحد داخل المطعم، فيقرر كل من والد شيهيرو ووالدتها تناول الطعام، إلا أن الفتاة شيهيرو تمتنع عن تناول الطعام وتقرر اكتشاف المنتزه لوحدها.

فيخضع والداها لتحول غامض، فهنا يقع على عاتق الفتاة شيهيرو أن تدافع عن نفسها بينما تواجه أرواحًا غريبة ومخلوقات متنوعة وساحرة غاضبة تسعى إلى منعها من العودة إلى عالم البشر. حيث يتبين أن المدينة تسكنها الشياطين والأرواح الشريرة، خلال رحلة الاستكشاف بوجود حمام بوسط المدينة ويبدو أنه مكان خاص لاسترخاء المخلوقات، ومالكة هذا الحمام ساحرة حاقدة ومخيفة هدفها تحويل أي شخص يدخل البلدة كعمال أسرى، الفتاة شيهيرو مضطرة أن تدافع عن نفسها وتنقذ والديها على أمل العودة إلى عالمها البشري. نجح الفلم في تحقيق عائدات كبيرة تجاوزت 300 مليون في اليابان.

فلم الأنمي Princess Mononoke

أفلام الأنمي القديمة

هو فلم أنمي ياباني ملحمي خيالي تاريخي وأكشن عام 1997 من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي Hayao Miyazaki تم انتاجه بواسطة الاستديو Ghibli لصالح Tokuma Shotenوشبكة تلفزيون نيبون ودنتسو، تدور أحداث القصة في أواخر فترة موروماتشي في اليابان (حوالي 1336 إلى 1573 م) وتتضمن عناصر خيالية، وتتتبع القصة أمير إميشي Emishi شاب محارب يُدعى أشيتاكا Ashitaka يصاب بلعنة مميتة أثناء حماية قريته من خنزير هائج مصاب بلعنة شيطانية. ولإنقاذ حياته يجب عليه أن يسافر إلى غابات الغرب. لكنه عندما يصل يجد نفسه متورطًا بمشاركته في صراع بين آلهة (kami) وأرواح مخلوقات الغابة السحرية (yokai) في الغابة أي صراع بين الحضارة والطبيعة.

ضد البشر الذين يستهلكون مواردها من أجل بناء المدن. وسيتعرف على شابة تدعى الأميرة مونونوكي قوية وجريئة تربت مع الذئاب تقوم بمحاربة الأعداء من أجل إنقاذ الغابة من الهلاك. تم إصدار هذا الأنمي Princess Mononoke في اليابان في 12 يوليو 1997 بواسطة Toho، وفي الولايات المتحدة في 29 أكتوبر 1999. حقق الفيلم نجاحًا نقديًا وتجاريًا، وأصبح الفيلم الأكثر ربحًا في اليابان لعام 1997، كما حصل على شباك التذاكر في اليابان محقق ربح تجاوز 194 مليون.

فلم الأنمي My Neighbor Totoro

أفلام الأنمي القديمة

هو فلم أنمي ياباني صدر عام 1988 من تأليف وإخراج هاياو ميازاكي وانتاج استوديو Ghibli لصالح Tokuma Shoten. يستكشف الفيلم موضوعات مثل الروحانية ورموز الشنتو وحماية ومباهج الحياة الريفية، يروي الفلم قصة فتاتين شقيقتين صغيرتين وصداقتهما الكبيرة مع أرواح سحرية ودودة في ريف اليابان بعد الحرب العالمية الثانية. تنتقل الشقيقتين لمنزل ريفي مع والدهما وهنا تحاول كل من الفتاتين التأقلم مع الحياة الجديدة، والدة الفتاتين تصاب بالمرض والتي تجبرها على البقاء في المستشفى من أجل تلقي العلاج. يقوم الفتاتين باستكشاف المنطقة فيكتشفوا بأن هناك مجموعة من المخلوقات السحرية تعيش في الغابة القريبة منه منزلهم الذي يسكنوا فيه.

حصل فيلم My Neighbor Totoro على العديد من الجوائز، منها جائزة Animage Anime Grand Prix، وجائزة Mainichi Film Award، وجائزة Kinema Junpo لأفضل فيلم عام 1988. كما حصل أيضًا على الجائزة الخاصة في حفل توزيع جوائز Blue Ribbon في نفس العام. يعتبر الفيلم أحد أفضل أفلام الرسوم المتحركة، حيث احتل المرتبة 41 في “أفضل 100 فيلم في السينما العالمية” لمجلة Empire في عام 2010 وحقق أكثر من 41 مليون دولار في جميع أنحاء العالم في شباك التذاكر اعتبارًا من سبتمبر 2019.

فلم أنمي Grave of the Fireflies

أفلام الأنمي القديمة

هو فلم أنمي ياباني درامي حربي أنتج عام 1988 من تأليف وإخراج إيساو تاكاهاتا Isao Takahata وإنتاج ستوديو جيبلي Ghibli. وهو مبني على قصة قصيرة شبه سيرة ذاتية لعام 1967 تحمل نفس الاسم من تأليف أكيوكي نوساكا Akiyuki Nosaka.

يروي الفلم قصة الأشقاء وأيتام الحرب سيتا Seita وسيتسوكو Setsuko، وكفاحهم اليائس من أجل البقاء على قيد الحياة خلال الأشهر الأخيرة من حرب المحيط الهادئ. Seita و Setsuko يذهبان للعيش مع عمتهما إلا أنه بسبب تزايد عدد اللاجئين وبسبب الدمار الذي لحق بالمدن اليابانية وقلة الطعام فأدى ذلك إلى استياء عمتهم منهم مما أدى إلى مغادرة الطفلين المنزل والاعتماد على أنفسهم، حيث انتقلوا إلى ملجأ مهجور ونظرًا لقلة الطعام قاموا بالسرقة من المزارعين حتى يبقوا على قيد الحياة. حاز فيلم Grave of the Fireflies على استحسان عالمي، وتم تصنيفه كواحد من أعظم أفلام الحرب على الإطلاق، كما تم الاعتراف به كعمل رئيسي للرسوم المتحركة اليابانية.

في الختام … تحدثنا عن أفضل أفلام الأنمي القديمة حيث تنوعت هذه الأفلام وقدمت القصة بطريقة مثيرة، وأحببنا شخصياتها الرائعة التي كان لها دور محوري فعال في أحداث الفلم، مازال هناك المزيد وسنستكمل الحديث في الجزء الثاني عن بقية الأفلام، وحتى ذلك الحين أترككم مع قراءة مقالنا السابق بعنوان “أفضل حلقات أنمي المحقق كونان“.

شاركونا آرائكم وتعليقاتكم في قسم التعليقات أدناه، أكثر فلم قديم أعجبك وأحداثه شدتك ولماذا ؟

كاتب

محب للألعاب منذ الصغر، وشغوف بمتابعة آخر أخبارها ومستجدات الصناعةـ والكتابة حولها واحدة من أكثر الأشياء التي استمتع بها طوال الوقت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا