العاب / سعودي جيمر

خمسة أسئلة ملحة لدينا حول Pro

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

بعد طول انتظار، أزالت سوني الستار عن Pro ستكون هذه المنصة الجديدة أقوى بكثير من PS5 العادي، حيث ستقدم تقنية ترقية جديدة وإطارات أفضل وقدرات محسّنة بشكل كبير في تتبع الأشعة. ولكن هذه القوة المتزايدة تأتي أيضاً بتكلفة متزايدة.

بينما ننتظر إصدار PS5 Pro في 7 نوفمبر، دعونا نحلل أكبر الأسئلة التي تحيط بالمنصة الجديدة هذه في الوقت الحالي. هل السعر الأعلى له ما يبرره؟ كم عدد الألعاب التي ستستفيد بالفعل من هذه القدرة الحصانية الخام؟ ولماذا بحق الجحيم ما زلنا نتقاضى رسومًا إضافية مقابل قاعدة التثبيت العامودية؟ هذه هي أسئلتنا الملحة حول PS5 Pro.

ias

هل PS5 Pro باهظ الثمن حقاً؟

كان PlayStation 5 Pro بسهولة أحد أسوأ الأسرار المحفوظة في عالم الألعاب، لذا لم يكن الإعلان عنه مفاجأة لمعظم اللاعبين. ولكن ما شكل المفاجأة بحق ليس كشف سوني عن الجهاز لأنه كان كما قلت للتو سراً معلناً إنما الصدمة كانت في سعره. حيث تتقاضى سوني 699 دولارًا مقابل جهاز Pro، وهو ما يمثل قفزة كبيرة عن سعر PS5 القياسي الذي لا يحتوي على محرك أقراص والذي يبلغ 449 دولارًا. يشعر الكثير من اللاعبين أن PS5 Pro مكلف للغاية.

ولكن هل هذا تقييم عادل؟ نعم، فرق السعر أكثر قليلاً مما رأيناه مع PS4 و PS4 Pro. لكن سوني تروج على وجه التحديد لوحدة معالجة الرسومات التي تمت ترقيتها بشكل كبير. عندما تفكر في أنه، على صعيد عتاد الكمبيوتر، تكلف بطاقة متوسطة المدى لائقة مثل Radeon RX 6800 في حدود 500 دولار بمفردها، فهل 699 دولارًا لجهاز ألعاب متكامل ومتطور حقًا صفقة سيئة؟

ضع في اعتبارك أيضًا أن PlayStation 3 تم إطلاقه في الأصل بسعر 600 دولار في عام 2006. لذا ليست هذه هي المرة الأولى التي تطرح فيها سوني أجهزة جديدة بسعر أعلى بكثير من المنافسين. ربما كان سعر جهاز PS3 ضعف سعر جهاز Nintendo Wii في ذلك الوقت، ولكنه كان أيضاً أقوى بكثير. ودعونا لا ننسى أن جهاز iPhone 16 الذي تم الإعلان عنه حديثًا، والمصمم لتشغيل ألعاب AAA مع تتبع الأشعة المُسرّع للأجهزة، يبدأ سعره من 999 دولارًا أمريكيًا.

من ناحية أخرى، لا تصمد مقارنة PS3 عندما تضع في اعتبارك أن تلك المنصة قدمت قفزة للأمام في دقة الرسوميات. أما جهاز PS5 Pro فهو مجرد إصلاح شامل لمنتصف الجيل لمنصة PS5 أي منصة موجودة بالفعل.

أما بالنسبة لجهاز iPhone، فقد يكون أغلى قليلاً من PS5 Pro، ولكنه أيضًا جهاز وسائط متعددة أكثر تنوعًا (وبالطبع !). قد يكون جهاز Steam Deck نقطة مقارنة أفضل، وحتى الطراز الأعلى سعراً لا يزال أرخص من PS5 Pro.

في نهاية المطاف، من المحتمل ألا يكون PS5 Pro مبالغًا في سعره مقابل ما يقدمه. نعم، يمكنك بناء حاسب ألعاب متواضع مقابل 699 دولاراً، ولكن هذا الحاسب لن يكون قادراً على تقديم نفس مستوى الرسوميات التي يقدمها بلايستيشن 5 برو. حتى مع هذا السعر المرتفع، لن نتفاجأ إذا كانت سوني تبيع هذه المنصة بخسارة.

السؤال الحقيقي هو ما إذا كان PS5 Pro يقدم مزايا كافية لتبرير الزيادة في السعر بنسبة 64% عن الطراز الأساسي. سيتعين علينا الانتظار حتى نرى معايير العالم الحقيقي ونحصل على فكرة عن كيفية ظهور الألعاب وأدائها على وحدة التحكم الجديدة.

PS5 Pro

كم عدد الألعاب التي سيتم تحسينها لتلائم قوة PS5 Pro؟

إن نقطة البيع الرئيسية لجهاز PS5 Pro واضحة – من المفترض أن يقدم أداءً فائقاً للألعاب مقارنة بجهاز PS5 القياسي. الهدف من هذا النظام هو التخلص من الحاجة إلى وضعين منفصلين للأداء والدقة. لم يعد اللاعبون بحاجة إلى الاختيار بين معدل الإطارات العالي والمستقر وأفضل دقة ممكنة. يقوم نظام Pro بكلا الأمرين في نفس الوقت.

يبقى أن نرى متى أو حتى إذا كنا سنرى ألعابًا تم تطويرها من الألف إلى الياء مع وضع PS5 Pro في الاعتبار. ولكننا نعلم أن العديد من ألعاب PS5 الحالية ستكون ”PS5 Pro Enhanced“، مما يعني أنها ستتلقى تحديثات للاستفادة الكاملة من الأجهزة الأكثر قوة. تشمل هذه القائمة Alan Wake 2 و Gran Turismo 7 و Hogwarts Legacy و Marvel’s Spider-Man 2 و The Last of Us Part 2 Remastered، من بين العديد من الألعاب الأخرى.

السؤال هو كم عدد الألعاب التي ستحمل شعار PS5 Pro Enhanced. هل ستصبح هذه ميزة قياسية في المستقبل؟ هل ستجعلها سوني إلزامية للألعاب الجديدة لدعم PS5 Pro؟ هل سنستمر في رؤية ألعاب الطرف الأول الأقدم تُضاف إلى تشكيلة PS5 Pro Enhanced، مثل ألعاب God of War أو ألعاب Spider-Man السابقة؟

وماذا عن كتالوج PS4؟ نحن نعلم أن سوني تتطلع إلى تحسين ألعاب الجيل الأخير أيضًا من خلال ميزات مثل PS5 Pro Game Boost وجودة الصورة المحسنة. ما مقدار ما سيتم دعمه من كتالوج PS4 القديم، وهل سنرى ألعابًا جديدة تُضاف إلى تلك المجموعة بمرور الوقت؟

ما مدى التزام سوني بضمان استفادة الألعاب الجديدة والحالية من هذه الأجهزة الأكثر قوة؟ والأهم من ذلك، ماذا سيحدث إذا لم يحقق جهاز PS5 Pro مبيعات جيدة منذ البداية؟ هل سيتكرر سيناريو PSVR2 حيث استثمرت سوني الكثير بمجال ألعاب الواقع الافتراضي لهذه النظارة لكن مبيعاتها المتواضعة جعلت سوني تنكفئ وتتراجع عن دعمها بالألعاب. إذا لم يقتنع اللاعبون بالسعر المرتفع لجهاز PS5 Pro، فما مدى قوة سوني في تسويق كتالوج PS5 Pro المحسّن بعد 6-12 شهرًا؟

هذه كانت أول سؤالين ملحين حول بلايستيشن 5 برو. سنكمل مناقشة باقي الأسئلة في الجزء الثاني.

كاتب

أعشق ألعاب الفيديو منذ أيام جهاز العائلة، و أفضل ألعاب المغامرات أمثال Tomb Raider و Assassins Creed (قبل التحول للـRPG)، ليس لدي تحيز لأي جهاز منزلي بالنسبة لي الأفضل هو الذي يقدم الألعاب الأكثر تميزاً. ما يهمني هو التجارب ذات السرد القصصي المشوق فالقصة هي أساس المتعة أكثر من الجيمبلاي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا