عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

إعلان نتائج «نبضك» وحملة «ضغط الدم»

أعلنت ووقاية المجتمع، نتائج المشروع التحولي «نبضك»، وهو النظام الوطني للكشف المبكّر عن خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ونتائج الحملة الوطنية للكشف المبكّر عن ارتفاع ضغط الدم لسنة - 2024.
وجاء إعلان النتائج، خلال الفعالية التي نظمتها الوزارة في دبي الاثنين، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الصحية الحكومية والخاصة وقطاع الاتصالات.
حضر الفعالية الدكتور حسين الرند، الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، والدكتورة ندى المرزوقي، مديرة إدارة الصحة العامة والوقاية، والدكتورة بثينة بن بليلة، رئيسة قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية، وممثلون من الجهات المشاركة.
وأعلنت الوزارة تحقيق مستهدفات المشروع التحولي «نبضك» لمتابعة 80% من مراجعي مراكز الرعاية ومراكز الفحص الدوري بالجهات الصحية الحكومية بنسبة 95%، حيث طبّقت نظام التدخل المبكر الذي يشمل المشورة الطبية والعلاجات الأساسية للحالات ذات معدل الخطورة العالية للفئة العمرية 40 سنة فما فوق.
كما اعتمدت آلية موحدة لقياس معدل خطورة الإصابة بأمراض القلب والشرايين «فرامينغهام» في جميع المنشآت الصحية الحكومية، ويرتبط بمؤشر وطني وعالمي، ويهدف إلى خفض معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والشرايين بنسبة 33% حتى عام 2030.
وأسفرت نتائج الحملة الوطنية للكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم بين شهري يونيو وأغسطس من عام 2023 -2024، التي شارك فيها نحو 70 ألفاً من المواطنين والمقيمين من كل عام، عن تسجيل نسبة 13.2% من مرضى كانوا على علم بإصابتهم بالمرض، ويستخدمون علاجاً لارتفاع ضغط الدم. و4% من العيّنات اكتشفت إصابتهم حديثاً عبر الحملة.. فيما أظهرت النتائج ارتباط ارتفاع ضغط الدم بالسمنة وقلة النشاط البدني، والتدخين بكل أنواعه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا