عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

تطلق مسرّع تكنولوجيا التجارة العالمية

دبي: «الخليج»
أطلقت حكومة دولة بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، مسرّع تكنولوجيا التجارة العالمية، أمس الخميس، ضمن اجتماعات مجالس المستقبل العالمية التي نظمت بدبي في الفترة من 15 إلى 17 أكتوبر، بمشاركة 500 مسؤول وخبير ومستشرف مستقبل من 80 دولة حول العالم.
ودعت حكومة الإمارات الشركات الناشئة المتخصصة في تكنولوجيا التجارية الحديثة، للانضمام إلى مسرع تكنولوجيا التجارة، الذي يعد حاضنة أعمال مبتكرة تهدف إلى دعم هذه الشركات وتطويرها وتحويل ابتكاراتها الخلاقة إلى أعمال مربحة، بما يسهم في تشكيل الجيل التالي من التبادلات التجارية حول العالم، وبما يتوافق مع اقتصاد المستقبل القائم على المعرفة والابتكار، ويدعم تحفيز نمو التجارة الدولية، وزيادة كفاءة ومرونة سلاسل التوريد العالمية وقدرتها على تجاوز التحديات.
تحفيز النمو
يأتي إطلاق مسرع تكنولوجيا التجارة العالمية استمراراً للجهود التي تقودها حكومة دولة الإمارات، ممثلة بوزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي، لتحفيز نمو التجارة العالمية باعتبارها أفضل وسائل تحقيق التنمية الشاملة والنمو المستدام حول العالم، وذلك بعدما استضافت الدولة مطلع العام الحالي المؤتمر الوزاري الثالث عشر لمنظمة التجارة العالمية في العاصمة أبوظبي، الذي جرى التوافق فيه حول «إعلان أبوظبي» الرامي إلى تسهيل تدفقات التجارة بين الدول الأعضاء في المنظمة، وتوسيع نطاق عمل المنظمة.
ويعد المسرع إحدى أبرز أدوات مبادرة «تكنولوجيا التجارة العالمية» التي أطلقتها دولة الإمارات ممثلةً بوزارة الاقتصاد ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي خلال أعمال المنتدى في دافوس في يناير ، بهدف دمج التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي في سلاسل التوريد العالمية، واستحداث الجيل التالي من التبادلات التجارية حول العالم.
استدامة التجارة
أكد الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، دولة للتجارة الخارجية، أن إطلاق مسرع تكنولوجيا التجارة العالمية، يؤكد التزام دولة الإمارات بمواصلة المساهمة في قيادة جهود تحفيز نمو واستدامة التجارة الدولية متعددة الأطراف والقائمة على القواعد، عبر الاستفادة من أفضل تقنيات وأدوات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، في تعزيز مرونة وكفاءة وعدالة نظام التجارة العالمي، وضمان فاعليته في المساهمة في تحقيق التنمية الشاملة في أقل البلدان نمواً، وذلك تنفيذاً لرؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة لدولة الإمارات بمواصلة بناء الشراكات التنموية مع مختلف دول العالم، وتسهيل تدفقات التجارة والاستثمار، باعتبارهما أفضل ضمانة لتحقيق الازدهار والنمو الاقتصادي.
وقال: «من خلال تبني أحدث أدوات التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي سيسهم المسرع في ترسيخ كفاءة سلاسل التوريد العالمية، ودمج البلدان الأقل نمواً فيها، وزيادة كفاءتها وقدرتها على تخطي التحديات».
الأهداف الاستراتيجية
من جهته، قال أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية - أبوظبي: «يتماشى إطلاق برنامج مسرع تكنولوجيا التجارة مع الأهداف الاستراتيجية لدولة الإمارات وأبوظبي التي تعد نموذجاً لتحفيز الابتكار، ودعم الشركات الناشئة وتطوير التقنيات المتقدمة، لتعزيز الكفاءة في النظام التجاري. كما تمثل منصة Hub71، منظومة التكنولوجيا العالمية في أبوظبي، ومنصة التجارة والخدمات اللوجستية المتقدمة، شهادة على التزامنا وجهودنا لدعم التقارب بين التجارة والتكنولوجيا، ودعم الشركات الناشئة والابتكارات التكنولوجية».
في سياق متصل، قال تيم ستيكينجر رئيس مبادرة تكنولوجيا التجارة العالمية بالمنتدى الاقتصادي العالمي: «تقود الشركات الناشئة حقبة جديدة من الابتكار التجاري، باستخدام التكنولوجيا لإزالة الحواجز في مجالات الخدمات اللوجستية والتمويل وغيرها، وفي ظل التعاون مع الشركات والهيئات التنظيمية، فإن لها دوراً أساسياً ومهماً في معالجة التحديات التجارية الأكثر إلحاحاً التي نشهدها اليوم».
وقال سعيد عميدي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بلاج آند بلاي: «نحن متحمسون لإطلاق برنامج المسرّع بالشراكة مع وزارة الاقتصاد الإماراتية ودائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي والمنتدى الاقتصادي العالمي، وكلنا ثقة بأن البرنامج سيكون له دور حيوي في دعم نمو الشركات الناشئة المبتكرة».
ويهدف مسرع تكنولوجيا التجارة العالمية لدعم الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا التجارة بالتمويل والموارد، لتحويل أفكارهم الواعدة إلى أنشطة أعمال مربحة، وتعزيز مساهمتهم في تحفيز نمو التجارة العالمية عبر إعادة تشكيل الجيل الجديد من التبادلات التجارية المبتكرة، عبر ربط هذه الشركات مع اللاعبين الأساسيين في التجارة الدولية وسلاسل التوريد العالمية وشركات الخدمات اللوجستية العملاقة للاستفادة من حلولهم المبتكرة.
وتعد شركة Plug & Play منصة الابتكار العالمية، شريكاً أساسياً في المسرع، حيث سيتم الاستفادة من خبراتها الواسعة في رعاية الشركات الناشئة من جميع أنحاء العالم، وذلك بهدف تحفيز الابتكار في التجارة من خلال تقديم الاستشارات وتوفير المعارف والخبرات والتوجيه للشركات الناشئة التي ستنضم إلى مسرع تكنولوجيا التجارة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا